أسماك القرش في السويس من البحر إلي السفرة مقلي ومدفونة اعرف التفاصيل

الملخص:

أسماك القرش من البحر إلي السفرة، موضوع يفكر فيها الكثيرون نظراً لان المعروف عن اسماك القرش انها تأكل ولا تُأكل، وكونها تكون موجودة علي السفرة ويتناولها الكثيرون، ولحومها تتميز بصفات خاصة، ويفضلها البعض كغذاء أمن للأطفال، ولها الطرق المفضلة في الطهي، لذا تتناول المقال الاخباري كيفية صيد القروش ومميزات لحومها و أي وزن يتم أكله.

أسماك القرش من البحر إلي السفرة مقلي ومدفونة التفاصيل

في البداية يقول عمرو عمارة شيخ الصيادين للأسبوع في ميناء الاتكه بالسويس، أن صيد سمك القرش أو القروش الصغيرة أو القطة كما يطلق عليها، التي يتراوح وزنها بين نصف كيلو إلي 3 كيلو جرام يكون صيداً عارضاً، ولا يمثل حوالي 2% من اجمالي صيد الغزل في مهنة الجر، لافتاً أن صيد القروش يكون غير مقصود لكن تأتي القروش لشباك الصيد خلف الاسماك التي تتغذى عليها فتقع في شباك الصيد.

ويوضح شيخ الصيادين، أن أماكن تواجد أسماك القروش يكون دائماً في خليج السويس، بداية من منطقة الزعفرانة، حتى المناطق المختلفة داخل خليج السوس و البحر الاحمر، مشيراً انه عندما يدخل شباك الصيادين قروش كبيرة الحجم، فإنه غالباً ما يطلق سراحها حتى لا تملأ حيز في الحفظ والنقل.

أسماك القرش من البحر إلي السوق

يقول محمود نجم أحد تجار الاسماك في محافظة السويس، أن سمك القروش كما يطلق عليه بين التجار، يتواجد في الحلقة والسوق، بأوزان تبدأ من نصف كيلو، وتصل إلي 400 كيلو، ولها نظام في النظافة والسلخ، ثم يتم تقطيعها لجذل صغيرة مناسبة، للقلي ومدفونة ويفضل الصيادون طبخها علس الملوخية، ويقول أن أسماك القروش من الاسماك اللذيذة في الأكل ولها نظام حتي تنتقل أسماك القرش من البحر إلي السفرة، ويتم أكلها مقلي ومدفونة.

ميزة لحم القروش او الخنتي ولماذا يقبل عليها في طعام الأطفال

ويتابع أن لحوم أسماك القرش او الخنثى، وتنطق تاء بدلاً من ثاء، كما يطلق عليها لعدم وجود اسنان بفمها وهي صغيرة، أن لحومها من اللحوم البيضاء، الغير زفرة تشبه لحد كبير لحوم الفراخ، وليس بها شوك فقط عمود ظهر عبارة عن سلسلة غضروفية، لذا يقبل الكثير من الأسر علي تقديمها كغذاء أمن للأطفال، حيث لا يوجد بجسدها شوك نهائي.

سعر الكيلو من سمك القروش

ويوضح محمود نجم أن سعر كيلو سمك القرش، يختلف بين نوعين البلدي والذي تم صيده من مناطق في باب الخليج، حيث يتراوح سعر الكيلو البلدي من 70 إلي 100، أما ما يتم صيده من الخليج وداخل البحر الاحمر فيتراوح سعره بين 40 إلي 60 جنيهاً للكيلو ويكون سعره أقل لأنها تغيب فترة في البحر حتي تصل للسوق او المستهلك، فتكون ليست طازجة كالنوع البلدي.

Exit mobile version