Site icon جريدة المقال

الأمم المتحدة تدعو إلى حماية المدنيين والمرافق الصحية في شمال غزة

0b32706d fa3d 4466 b54a e77ed9ce8af71729406884

في جباليا، قالت مسويا إن الناس “محاصرون تحت الأنقاض ويمنع المستجيبون الأوائل من الوصول إليهم. يتم تهجير عشرات الآلاف من الفلسطينيين قسرا. تنفد الإمدادات الأساسية. تم قصف المستشفيات التي أغرقتها أعداد كبيرة من المرضى”. 

وأكدت جويس مسويا – في منشور على موقع إكس اليوم السبت – على ضرورة أن تتوقف هذه الفظائع، وأن يتم احترام القانون الدولي الإنساني. كما دعت إسرائيل إلى ضرورة الامتثال للتدابير المؤقتة الصادرة عن محكمة العدل الدولية. 

حصار جباليا يهدد الحياة 

من جانبه، دعا مهند هادي، منسق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة إلى ضرورة السماح للفرق الإنسانية وفرق الإنقاذ بالوصول دون تأخير لإنقاذ الأرواح، قائلا إن القانون الدولي الإنساني، التزام يجب احترامه دائما. 

وأضاف هادي في بيان صدر يوم السبت: “على مدى الأسبوعين الماضيين، حذرنا مرارا وتكرارا من أن الحصار المشدد على جباليا وشمال غزة يهدد الحياة”، مشيرا إلى تعرض مستشفيي العودة والإندونيسي – وهما مستشفيان من أصل ثلاثة مستشفيات لا تزال تعمل في محافظة شمال غزة – لقصف مباشر، يوم أمس الجمعة، في خضم تصاعد الأعمال العدائية. وحذر من أن هذه الهجمات تعمق الأزمة الإنسانية المقلقة بالفعل في شمال القطاع. 

وفي الأسبوعين الماضيين، زادت القوات الإسرائيلية من ضغوطها على هذه المستشفيات لإخلائها، لكن المرضى لم يكن لديهم مكان يذهبون إليه. وأصيب المرضى والطاقم الطبي والنازحون، وفق المنسق الأممي. 

وفي المستشفى الإندونيسي، أفاد هادي بوفاة مريضين بسبب انقطاع التيار الكهربائي ونقص الإمدادات؛ واضطر بعض الطاقم الطبي إلى الفرار لإنقاذ حياتهم. ولم يعد المرفق يعمل. 

القوات الإسرائيلية لم تستجب لطلب أممي عاجل 

وأكد مهند هادي أن غزة بحاجة إلى المزيد من المرافق الصحية العاملة، وليس أقل، مشيرا إن مستشفى كمال عدوان يعالج ثلثي مرضى محافظة شمال غزة في المستشفيات البالغ عددهم 370 مريضا، ومعظمهم يعانون من إصابات الرضوح. ويعاني المستشفى من نقص حاد في الأسرّة والأدوية والإمدادات الطبية والوقود. 

وأشار مهند هادي إلى أن القوات الإسرائيلية لم تستجب منذ يوم أمس الجمعة لطلب عاجل من الأمم المتحدة للوصول إلى شمال غزة للمساعدة في إنقاذ العشرات من الجرحى المحاصرين تحت الأنقاض، منبها إلى أن “كل دقيقة مهمة وهذه التأخيرات تهدد الحياة. يجب حماية المستشفيات والمرضى والطاقم الطبي وغيرهم من المدنيين دائما. إنهم ليسوا هدفا أبدا”.

Exit mobile version