Site icon جريدة المقال

العاهل الأردني وولي العهد السعودي يؤكدان ضرورة وقف إطلاق النار في غزة ولبنان

maxresdefault1729604405

بحث ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، الثلاثاء، مع ملك الأردن عبد الله الثاني، في الرياض، الجهود المبذولة لوقف إطلاق النار في قطاع غزة ولبنان، وخفض التصعيد في المنطقة، وشددا على الوقوف الكامل إلى جانب الأشقاء في فلسطين ولبنان، ومواصلة تقديم المساعدات الإنسانية للتخفيف من معاناتهم.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس) أن الأمير محمد بن سلمان بحث مع ملك الأردن، في الديوان الملكي بقصر اليمامة، عدة موضوعات على الساحتين العربية والإسلامية، إلى جانب تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط.

وجرى خلال استقبال ولي العهد السعودي للملك عبد الله، استعراض العلاقات الأخوية بين البلدين وفرص تطويرها في مختلف المجالات، بالإضافة إلى بحث عدد من الموضوعات على الساحتين العربية والإسلامية، وتطورات الأوضاع في المنطقة، خاصة مناقشة الملفات المتعلقة بأمن واستقرار المنطقة، بما فيها الجهود المبذولة لوقف إطلاق النار في غزة ولبنان وخفض التصعيد في المنطقة، وفق “واس”.

بدورها، ذكرت وكالة الأنباء الأردنية (بترا)، أن الملك عبد الله أكد أيضاً على ضرورة تكثيف الجهود لوقف إطلاق النار في غزة ولبنان، وخفض التصعيد بالمنطقة.

وجدد ملك الأردن التأكيد على أهمية تعزيز الاستجابة الإنسانية في غزة، وضمان إيصال المساعدات إلى مقاصدها.

وأكد الملك عبد الله وولي العهد السعودي، خلال اللقاء، اعتزازهما بمتانة العلاقات التاريخية الراسخة بين البلدين والشعبين، وحرصهما على توطيد التعاون في شتى المجالات، بما يحقق مصالحهما ويخدم قضايا الأمتين العربية والإسلامية، بحسب وكالة “واس”.

واستقبل الأمير محمد بن سلمان، في وقت سابق الثلاثاء، الملك عبد الله الثاني في الرياض، وكان برفقته ولي العهد الأردني الأمير الحسين بن عبد الله الثاني، ووزير الخارجية أيمن الصفدي.

تحالف دولي لإقامة دولة فلسطينية

وأعلنت السعودية، الشهر الماضي، إطلاق تحالف دولي لإقامة دولة فلسطينية وتنفيذ “حل الدولتين”، مشيرةً إلى أن الاجتماع الأول لهذا التحالف سيعقد في المملكة.

وأضاف وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، حينها: “الوضع في غزة وتنفيذ حل الدولتين كطريق إلى سلام عادل وشامل: باسم الدول العربية والإسلامية وشركائنا الأوروبيين نُعلن إطلاق التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين، ويطيب لي أن أدعوكم لحضور أول اجتماع في السعودية للإسهام في تحقيق السلام”.

وتابع: “سنضع خطة عملية لتحقيق الأهداف المشتركة لتحقيق السلام المنشود”، مضيفاً: “سنبذل قصارى جهودنا لتحقيق مسار موثوق ولا رجعة فيه لسلام عادل وشامل”.

وشدد على ضرورة “التحرك بشكل جماعي في اتخاذ خطوات عملية ذات أثر ملموس للدفع باتجاه الوقف الفوري للحرب، وتنفيذ حل الدولتين، وفي مقدمة ذلك تجسيد الدولة الفلسطينية المستقلة”.

وأضاف الوزير السعودي، أن “إقامة الدولة الفلسطينية أمر ثابت، وليس مطروحاً للتفاوض”، مشدداً على أن “انتظار الحلول التفاوضية في فلسطين لم يعد خياراً ممكناً”.

كما اعتبر الأمير فيصل بن فرحان، أن “الحرب على غزة تسببت في حدوث كارثة إنسانية فضلاً عن الانتهاكات الخطيرة التي تقوم بها قوات الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية، وتهديد المسجد الأقصى والمقدسات الإسلامية والمسيحية، تكريساً لسياسة الاحتلال والتطرف العنيف”.

Exit mobile version