“انتظار جودو” لصامويل بيكيت و”فقدان السيطرة” لبوشاردون في رسالة ماجستير بالجامعة العربية المفتوحة

القاهرة في 3 سبتمبر/أ ش أ/حصل الباحث يوسف محمد رؤوف يوسف صادق على درجة الماجستير في الأدب الإنجليزي عن أطروحته التي قدمها للجامعة العربية المفتوحة بمصر تحت رعاية الدكتور محمود أبو النصر رئيس الجامعة، والتي جاءت تحت عنوان “دراسة نقدية سردية للكشف عن النصوص العبثية في “انتظار جودو” للكاتب الايرلندي صامويل بيكيت و”فقدان السيطرة” لسيرج بوشاردون”.
وتهدف الرسالة إلى مقارنة مسرحية صامويل بيكيت “انتظار جودو” ولعبة الفيديو المستوحاة من نفس الفكرة لسيرج بوشاردون ويطلق عليها “فقد القبضة” والتي يشار إليها في الرسالة بوصفها عملا أدبيا رقميا تفاعليا يتكون من عدة مراحل.
وأوضحت أن عامل الوقت ، من منظور نظريات السرد، يلعب دورا رئيسيا في الأعمال التي تتناول مفهوم اللا معقول وعليه فإن تحليل عنصر الوقت في الأعمال محل الدراسة يعزز من فردية الوقت وتوضح الدراسة نقاط الاختلاف والتشابه بين تصوير الوقت التي يتناولها العملان.
وناقشت الرسالة الإطار النظري البيني والذي يشرح مفهوم الوقت من منظور نظريات السرد ونظريات المنطق والطبيعة ، كما ركزت على تحليل عنصر الوقت في العملين محل المقارنة، وأيضا على ربط ما تم من تحليل لعنصر الوقت بمظاهر اللا معقول ، مدللة علي ذلك بأمثلة من النصين .
وتعد الرسالة إضافة لدراسات الأدب الإنجليزي نظراً لربط الباحث لعلم الطبيعة بنظريات السرد القصصي في الأدب ، وأيضا نظراً لعقده مقارنة بين الأدب التقليدي والأدب الرقمي التفاعلي.
من جانبها ، أشادت لجنة المناقشة برسالة الباحث باعتبارها الأولى من نوعها في هذا النوع من الدراسات البينية وبالنظر إلى أبعادها الفلسفية العميقة وربطها بعلم الطبيعة وقراءات الباحث المتعمقة وتمكنه من أدوات التحليل في النصين محل الدراسة.
وأثنت اللجنة على تفاعل الباحث وردوده السليمة لجميع الأسئلة التي وجهت له، وأوصت بمنحه درجة الماجستير في الأدب الإنجليزي والتوصية بالنشر والتداول بين الجامعات.
م ش ا
أ ش أ

Exit mobile version