أخبار العالماخبار

تركيا تجند السوريين لحماية شركاتها في الدول الأفريقية

نقلا عن موقع ميدل إيست آي الإخباري، بناءً على طلب تركيا، نشر مئات المقاتلين السوريين في الدول الأفريقية مثل بوركينا فاسو والنيجر ونيجيريا.

في حين تم تكليف البعض بأدوار قتالية لمواجهة داعش في بعض المناطق، وتكليف البعض الآخر بمهام حماية مباشرة أو أدوار أمنية لحماية الشركات التركية في تلك البلدان، مثل المصانع والمناجم.

ينتمي المقاتلون السوريون إلى الجيش الوطني السوري – وهو تحالف من الميليشيات المتمردة التي تعمل بالتوافق مع تركيا في شمال سوريا – ولذلك فمن المحتمل أن يتم نشرهم في مثل هذه المهام تحت قيادة الوكالات التركية أو الجيش التركي الخاص و شركات الأمن.

وقال أحد المتمردين المنتشرين في أفريقيا للموقع: “الأمر ليس في أيدي السوريين”. “أحيانًا نشترك في حماية الشركات التركية، وأحيانًا لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية، وأحيانًا لحراسة المناجم أو المصانع”.

ومع نشر التقارير الأولية عن هذه العمليات لأول مرة من قبل وسائل الإعلام الغربية، كشف مقاتلو الجيش الوطني السوري أنه تم تجنيدهم من خلال فصيل لواء السلطان مراد تحت مظلة تحالف المتمردين، وأنهم وقعوا عقودًا تتراوح مدتها ما بين ستة أشهر إلى عام لمدة عام، مع راتب شهري 1500 دولار.

ووفقا لمصادر المتمردين، بعد تلقي تدريب قصير الأمد – لا يزال المدربون والشركة الخاصة بهم غير معروفين – نشرت المجموعة الأولى في فبراير من هذا العام وتتكون من 500 مقاتل على الأقل، بينما بقي الكثير منهم في النيجر، وغادر آخرون. لنيجيريا وبوركينا فاسو.

وكشفت المهمات أيضًا عن ممارسات وصناعة المرتزقة، حيث أفادت التقارير أن تركيا قامت، على مدار السنوات الأربع الماضية، بنشر مقاتلين سوريين في مناطق قتال أخرى بما في ذلك ليبيا لمساعدة الإدارة المدعومة من الأمم المتحدة في غرب البلاد وفي أذربيجان.

 ومع ذلك، كانت عمليات النشر السابقة هذه غامضة منذ فترة طويلة، حيث أنكرت السلطات التركية رسميًا استخدام المقاتلين السوريين، بينما أكدت مصادر المتمردين.

كشف أحد كبار قادة المتمردين السوريين عن الجدل الدائر حول صناعة المرتزقة المزدهرة بين جماعات المعارضة.

 وأضاف أنه على الرغم من “التحالف والأخوة الخاصة” مع تركيا، إلا أن “هذه العلاقة تم استغلالها من قبل بعض القادة الجشعين مع مرور الوقت”. “المشكلة هي أن الجيش الوطني السوري بأكمله يتم تصنيفه على أنه مرتزقة بسبب طموحات عدد قليل من القادة”.

وسلط قائد آخر الضوء على الفرص المالية التي توفرها مثل هذه المهام للمقاتلين السوريين، قائلاً إن “أحد مقاتلي الجيش الوطني السوري يحاول إعالة أسرته براتب قدره 1500 ليرة تركية (47 دولارًا)، يأخذ القادة نصفها كرشوة”. وشدد على أن “قطاع العمل الوحيد الذي يحتاج إلى القوى العاملة على الصعيد الوطني.. هو أن يكون مرتزق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى