أخبار محليةاخبارالأخبار

توتال الفرنسية تنقل الغاز من قبرص لتسييله في مصر ثم إعادة تصديره

متابعة: بسنت عماد

عقد المهندس كريم بدوى وزير البترول والثروة المعدنية اجتماعين منفصلين مع مسئولي شركتي توتال إنرجيز الفرنسية وكابريكورن إنرجب البريطانية.

شركة توتال توماس

وضم وفد شركة توتال توماس شتغاوس المدير التنفيذي لتوتال للتسويق ورئيس توتال مصر وباسكال برييون المدير التنفيذى لتوتال للبحث والاستكشاف، فيما ضم وفد شركة كابريكورن راندى نييلى رئيس الشركة وجيوف بروبيرت رئيس العمليات والدكتورة إليانور راولى المدير التنفيذي.

وتم خلال اللقائين استعراض أنشطة الشركتين فى مصر والخطط المستقبلية فى ضوء المزايدة الأخيرة التي طرحتها شركة إيجاس لعام 2024 للبحث عن البترول و الغاز الطبيعي واستغلالهما فى 12 قطاع بالبحر المتوسط ودلتا النيل.

البحث والاستكشاف والإنتاج

وأكد بدوى أهمية دور التكنولوجيات الحديثة فى فتح أفاق جديدة للبحث والاستكشاف والانتاج من خلال الشراكات الاستراتيجية المثمرة وتبادل الخبرات والإمكانيات الفنية والتكنولوجية بما يحقق الأهداف والاستفادة لكافة الأطراف المعنية بهذه الأنشطة.

البحث عن الغاز الطبيعي

وزير البترول يناقش توسيع البحث عن الغاز الطبيعيوزير البترول يناقش توسيع البحث عن الغاز الطبيعيوأشار إلى أن مثل هذه الشراكات تسهم فى تنفيذ مبادئ الإستدامة وكفاءة العمليات وخفض التكلفة مما يحقق عائدات أكبر للجميع.

حزمة حوافز جديدة

وأوضح الوزير أن حزمة الحوافز الجديدة التي تم إطلاقها مؤخراً تستهدف تشجيع الشركاء الأجانب على زيادة عمليات البحث والاستكشاف والإنتاج كخطوة لتحسين مناخ الاستثمار البترولي يتبعها خطوات أخرى في المستقبل.

وشهد اللقاء مع مسئولى شركة توتال إنرجيز بحث امكانية ربط إنتاج الشركة الفرنسية من الحقول القبرصية مع التسهيلات المصرية كخيار أول والمفضل بالنسبة للشركة لما تتمتع به مصر من دور بارز فى المنطقة كمركز إقليمى لتجارة وتداول الغاز والبترول.

توريد الغاز من الحقول القبرصية لمصر

ورحب بدوي برغبة الشركة الفرنسية فى توريد الغاز الطبيعي المنتج من الحقول القبرصية لمصر سواء لتسييله فى مصانع الإسالة المصرية وإعادة تصديره أو استخدام بعض الكميات منه لتوفير جانب من احتياجات السوق المحلي.

وأكد أن مصر تمتلك بنية تحتية متميزة وموقع جغرافي استراتيجي ما يؤهلها لأن ترسخ دورها كمركز إقليمى للغاز.

ومن جانبه أكد رئيس توتال مصر أن الشراكة بين توتال وأدنوك الإماراتية في مصر تستهدف التوسع في إنتاج وتوزيع وتصدير زيوت التشحيم والمنتجات البترولية في مصر والقارة الأفريقية باعتبار مصر بوابة للقارة السمراء.

ولفت إلى رغبة الشركة أيضاً في التوسع فى نشاط تسويق وتموين وقود الطائرات، موضحا أن توتال تمتلك مركز فني في مصر لخدمات سيارات النقل الخاصة بهم وكذلك مركز لتدريب السائقين وتعتبر مصر مركزاً لعملياتها في المنطقة.

تقييم الفرص الاستثمارية

وأكد المدير التنفيذى للبحث والاستكشاف بشركة توتال أنها تعمل حالياً على تقييم الفرص الاستثمارية الجاذبة والمتاحة في المزايدة الجديدة التي طرحتها مصر مؤخراً وتحديد أفضل المناطق لتقديم عروضها ، مشيراً إلى أن توتال تعتبر توريد الغاز المنتج من حقولها في قبرص إلى مصر خياراً أولياً والأفضل من الناحية اللوجستية.

الاعتماد على الطاقة المتجددة

وخلال لقائه مع وفد شركة كابريكورن أكد بدوى أهمية زيادة الاعتماد على الطاقة المتجددة وتناول الجانبان عدد من الموضوعات الخاصة بالفرص الاستثمارية التى توجد في مناطق الامتياز لكابريكورن أو التي تم طرحها عبر بوابة مصر الرقمية للاستكشاف والانتاج والفرص المستقبلية.

وأشار رئيس كابريكورن إلى أن الشركة تدرك أنها تعمل في صناعة مليئة بالتحديات وتستهدف تقديم استثمار جيد للحفاظ على استدامتها وحقوق مساهميها ومن ثم فإننا نتشارك مع رؤية مصر في أهمية زيادة الانتاج وما يستتبعه من تحقيق عائدات تدعم مراكزنا المالية واستمرارنا في رحلة النجاح في الشراكة مع قطاع البترول المصري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى