اخباراقتصادروسيا

رئيس بيلاروس: “بريكس” أصبح مركز جذب للدول الساعية لنظام عادل

أكد رئيس بيلاروس ألكسندر لوكاشينكو، أن تجمع “بريكس” صار مركز جذب لعدد أكبر من الدول التي تربطهم الرؤية لنظام عادل تسود فيه المساواة بين الدول رغم مساحاتها وقدراتها .
وقال رئيس بيلاروسيا في كلمته خلال جلسة “بريكس بلاس وأوت ريتش”، “إن أعضاء التجمع يتواصلون لتحقيق هدف الحوكمة العالمية، وتتواجد بيلاروسيا بأفكار ومشروعات رامية للمساعدة في القضايا الإنسانية، فنحن على استعداد لنكون عضو نشيط ومسئول ” .
وأضاف أن الموقع الجغرافي لروسيا البيضاء في وسط أوروبا يسمح لها بالحديث عن قدرتها بأن تكون جزء مهم من تجمع بريكس، وأن مشاركتها ستجعل من تجمع بريكس أكثر شمولية وقوة، قائلا “نستطيع أن نلعب دورا الآن، من خلال الاحترام المتبادل والأمن والتعايش دون نزاعات ومواجهات، وتلك هي المبادئ التي علينا أن نبني عليها نظامنا الجديد”.
وفيما يتعلق بالتنمية المستدامة، أكد لوكاشينكو أن بلاده تقوم بكل ما في وسعها في هذا الاتجاه الذي حققت فيه نجاحا، كما أن لديها القدرة على اقتراح تجربتها وتسويق الابتكارات وتمكين التكنولوجيات.
وقال لوكاشينكو “إنه في ملف مكافحة الجوع وتداعيات التغيرات المناخية، فبلادنا هي أحد أكبر الموردين للمبيدات والأسمدة والمنتجات الزراعية بما فيها الأجهزة والماكينات، ونساهم في توفير الأمن الغذائي، وعلى استعداد للتعاون مع شركائنا في هذا المجال”.
وفي المجال الإنساني، أكد أن التعليم في بيلاروسيا قيم للغاية ومشهور في العالم كله، لأن شهادات جامعات روسيا البيضاء قيمة، والآن هناك طلاب من 180 دولة بسبب المؤسسات التعليمية القوية، وإدخال التكنولوجيات الجديدة وصناعتها.
وأكد أن بيلاروسيا نجحت في جمع القدرات في مجال الفضاء، والقدرة على تقديم اقتراحات لخلق مجموعة مداريات وأقمار صناعية، وتبادل المعارف العلمية والتطبيقية، ولديها مستوى عال من التعاون مع كثير من الدول العالم وممثليها في التجمع، كما أن لديها علاقات ثنائية طويلة مع كثير منه

monira mohamed

محررة اقتصادية بخبرة تمتد لأكثر من 13 عامًا. شاركت في تغطية العديد من المؤتمرات الاقتصادية الدولية، ولديها فهم عميق للاتجاهات المالية العالمية. تقيم حاليًا في الإمارات وتساهم في العديد من التحقيقات الاقتصادية الكبيرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى