رئيس مجلس الأعمال المصري التركي: انعقاد الدورة 17 باسطنبول خلال الفترة القادمة

القاهرة في 22 سبتمبر(أ ش أ- الاقتصاد والأعمال)
أكد النائب عادل اللمعي رئيس مجلس الأعمال المصري التركي، أنه في إطار الزيارة التي قام بها الرئيس عبد الفتاح السيسي لتركيا تلبية لدعوة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، سيتم تنظيم رحلة عمل إلى تركيا لعقد الدورة السابعة عشر لمجلس الأعمال المشترك باسطنبول خلال الفترة القادمة.
جاء ذلك خلال لقاء اللمعي مع شاغلار جوكسو المستشار التجاري الجديد لتركيا بالقاهرة بهدف تبادل الآراء والأفكار حول سبل تعزيز التعاون المشترك بين مصر وتركيا.
وأكد اللمعي أهمية اللقاء التاريخي بين الزعيمين السيسي-أردوغان والذي يمثل محطة جديدة في مسار تعزيز العلاقات البينية وتأسيساً لمرحلة جديدة من التعاون المشترك بين البلدين، حيث شهد الاجتماع الأول لمجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى بين مصر وتركيا، الذي تناول سبل الارتقاء بالعلاقات الثنائية في مختلف المجالات.
وأشار شاغلار جوكسو المستشار التجاري التركي، إلى أن معدلات التجارة البينية حققت زيادة غير مسبوقة خلال عام 2022 حيث بلغ نحو 7.1 مليار دولار ويستهدف البلدين ان تصل الي 15 مليار دولار و اشار الي ان الاستثمارات التركية في مصر قد بلغت ٣ مليارات دولار.
كما أشار إلى رغبة بلاده في إعادة تفعيل اتفاقية الرورو بين ميناء الاسكندرونه وبورسعيد ودمياط حيث تم تقديم طلب إلى الحكومة المصرية في هذا الشأن وهو قيد الدراسة من الجانب المصري، مضيفا انه تم الاتفاق على مراجعة اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين.
وأشار عادل اللمعي إلى أهمية فكرة إنشاء خط سفن سياحي يربط ما بين جنوب تركيا و موانئ البحر المتوسط بمصر مثل بورسعيد و الإسكندرية خلال مواسم السياحية بالبلدين.
وقال إن قطاع السياحة يعد من أهم مجالات التعاون المصري التركي، موضحا أن عدد السائحين المصريين بلغ 200 الف سائح بينما بلغ عدد السائحين الأتراك في مصر نحو 80 الف سائح وذلك خلال الاشهر الأبعة الاولى خلال 2024 بنسبة نمو قدرها 40% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي مما يعكس زيادة وإقبال السائحين الأتراك على المقصد السياحي المصري.
كما أشار إلى أن من أهم مجالات التعاون الأخرى تشمل التعاون بين البورصة في البلدين وفي قطاع البنوك والسيارات وقطع الغيار وتصنيع السيارات الكهربائية والمنسوجات والملابس الجاهزة والصناعات الهندسية والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتصدير المنتجات الزراعية حيث اشار المستشار التجاري التركي و أكد الأستاذ عادل اللمعي على ضرورة العمل على إعادة دراسة تبادل المنتجات الغذائية من خضروات و فاكهة كتصدير التفاح من تركيا واستيراد المانجو والبلح والبرتقال والفراولة من مصر.
كما أفاد المكتب التجاري التركي بأنه جاري العمل على إعداد خريطة للزيارات و الوفود التجارية من الجانب التركي لمصر لحضور المعارض المتخصصة و عقد لقاءات مع رجال الاعمال المصريين في كافة القطاعات.

ياسين
/أ ش أ/

Exit mobile version