اخبارمؤتمراتمصر

سحر السنباطي: الدولة اتخذت العديد من الإجراءات لرفع الوعي المجتمعي

القاهرة: «رأي الأمة»

أكدت الدكتورة سحر السنباطي، رئيس المجلس القومي للطفولة والأمومة، أن الدولة المصرية اتخذت العديد من الإجراءات الحاسمة نحو القضاء على جريمة ختان الإناث، لافتة إلى أنه تم إنشاء اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث في إطار الرئاسة المشتركة للمجلس القومي للطفولة والأمومة والمجلس القومي للمرأة عام 2019، وضمت عضويتها الوزارات والجهات الحكومية المعنية، والجهات القضائية ذات الصلة، والأزهر الشريف، والكنائس المصرية الثلاث، ومنظمات المجتمع المدني، وبالتعاون مع الشركاء الدوليين، بما يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2023 والإطار الاستراتيجي الوطني والخطة القومية للطفولة والأمومة، مشيرة إلى أن اللجنة الوطنية نفذت العديد من الأنشطة من أجل توعية المجتمع للقضاء على هذه الظاهرة. الجريمة، وأهمها الحملة الوطنية “احميها من الختان” والتي تضمنت حملات إعلامية ورفع كفاءة البناء المؤسسي وقوافل تثقيفية وتوعوية وحملات طرق الأبواب في مختلف المحافظات المصرية.

جاء ذلك خلال جلسة حوارية بعنوان “إضفاء الطابع الطبي على ختان الإناث وصحة ورفاهية الفتيات في مصر” ضمن فعاليات اليوم الثاني للمؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية في نسخته الثانية 2024، وهو تحت رعاية الرئيس السيسي تحت شعار “التنمية البشرية: من أجل مستقبل مستدام”.

واستعرضت اختصاصات اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث وأهمها عرض ومناقشة التشريعات والسياسات العامة والاتفاقيات الإقليمية والدولية ذات الصلة والعمل على تفعيل القوانين، لافتة إلى أن اللجنة كان لها الأثر الكبير. في تشديد العقوبات المفروضة على جرائم تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية، مؤكدا أن تصديق السيد/الرئيس عبد الله الفتاح السيسي رئيس الجمهورية على القانون رقم 10 لسنة 2021 بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات لتشديد العقوبة لختان الإناث، انتصار حقيقي للفتاة المصرية، ورد رادع لهذه الجريمة والمتورطين، وحماية لحقوق الأطفال.

وأشارت إلى أن نسبة عمليات تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية التي تتم للفتيات والنساء في الفئة العمرية من 15 إلى 49 سنة انخفضت من 92% عام 2014 إلى 86% عام 2021، بحسب آخر مسح ديموغرافي صحي للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وأوضحت رئيسة المجلس القومي للطفولة الدور الهام والمحوري للإدارة العامة لمساعدة الطفل بالمجلس في حماية الأطفال المعرضين للخطر، خاصة الطفلات ضحايا تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية، مؤكدة أن البلاغات الواردة إلى خط مساعدة الطفل 16000 نتيجة في التحرك الفوري والسريع لإنقاذ ضحايا هذه الجريمة، فضلا عن التدخل القانوني والدعم النفسي، مؤكدا أن المجلس القومي للطفولة والأمومة لا يتهاون في حقوق الفتيات.

سعيد عبده

محرر بخبرة تتجاوز 15 عامًا في مجال الصحافة الاقتصادية. لديه خبرة طويلة في تحليل الأسواق الناشئة وتقديم رؤى متعمقة حول تحولات الاقتصاد العالمي. يقيم في الكويت ويعمل حاليًا في جريدة المقال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى