اخبارسياسةمصر

سفير سلطنة عمان بالقاهرة لـ (أ ش أ): تعزيز التعاون العربي الإفريقي خطوة محورية لمواجهة التحديات الراهنة

القاهرة في 29 سبتمبر/أ ش أ/ أكد سفير سلطنة عمان بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية السفير عبد الله الرحبي أن تعزيز التعاون بين العالمين العربي والإفريقي يمكن أن يكون خطوة محورية لمواجهة التحديات التي تواجه الطرفين.
وقال الرحبي – في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط على هامش أعمال مؤتمر “السلام والتنمية في الإطار العربي الإفريقي” الذي استضافته الأمانة العامة لجامعة الدول العربية اليوم الأحد – إن تنظيم مثل هذا المؤتمر يأتي في وقت تشهد فيه المنطقة العربية أزمات عميقة تهدد هويتها واستقرارها، نتيجة لانهيار القيم الأخلاقية واستبدال قوة السلاح بمنظومة العدالة والقوانين الدولية، وهو ما يتنافى مع أهداف ومبادئ الأمم المتحدة.
وأضاف سفير سلطنة عمان بالقاهرة أن ما نشهده من دمار في مناطق مثل غزة ولبنان يدعو إلى القلق العميق، متابعا “واليوم، ونحن نتحدث عن العلاقات التاريخية بين العالم العربي وإفريقيا، لا يمكننا تجاهل تحديين أساسيين يؤثران بشكل مباشر على الأمن القومي العربي، وهما: الأزمة السودانية والسد الإثيوبي، الذي يشكل تهديدًا للأمن المائي”.
وأوضح أن هذه التحديات تستدعي تعزيز التضامن الحقيقي والصادق لمواجهتها، إذ أصبحت تلك التحديات حجر عثرة أمام مسيرتنا نحو اللحاق بركب التقدم الذي يشهده العالم.
وأشار إلى أن العلاقات العربية الإفريقية ليست وليدة اليوم، بل هي علاقات ضاربة بجذورها في عمق التاريخ، فهناك دول عربية تقع في قلب هذا الفضاء الجغرافي، وظلت تلك العلاقات قوية ومتينة لفترات طويلة.
ولفت السفير الرحبي إلى أن انكفاء العالم العربي في فترات سابقة بسبب التحديات المتزايدة أدى إلى دخول أطراف أخرى إلى الساحة، مما فاقم الأوضاع وتسبب في خلق سرديات جديدة للصراعات لم تكن موجودة تاريخيًا، مستطردا: “لقد كانت شعوب المنطقة، على اختلاف أعراقها ومذاهبها، تعيش في سلام ووئام، وكان هذا التعايش هو مفتاح تقدم مجتمعاتنا في تلك الفترات”.

ن ه ل
أ ش أ

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى