Site icon جريدة المقال

سلطنة عمان توقع 6 اتفاقيات ثنائية مع عدد من الدول في النقل الجوي

62baa1e1e6f481729780623

استمرارًا لجهودها الرامية نحو تنظيم خدمات النقل الجوي،

مسقط – الشبيبة

وقعت سلطنة عمان ممثلةً بهيئة الطيران المدني اليوم ست اتفاقيات نقل جوي ثنائية مع كل من: جمهورية أوغندا، جمهورية سيشل، جمهورية سورينام، جمهورية تشيلي، جمهورية تشاد، واستراليا، بهدف تنظيم الجوانب التشغيلية والفنية بما يخدم المصالح المشتركة في مجال تنظيم خدمات النقل الجوي بين سلطنة عمان والدول الأخرى، وذلك خلال انعقاد مؤتمر الإيكان لمفاوضات النقل الجوي الذي تنظمه منظمة الطيران المدني الدولي (الإيكاو) باستضافة من وزارة النقل الماليزية خلال الفترة من 21 إلى 25 أكتوبر 2024م، وبحضور ممثلي سلطات الطيران المدني حول العالم والعديد من المنظمات الإقليمية والدولية المتخصصة في مجال الطيران المدني .

وقع الاتفاقيات من الجانب العماني سعادة المهندس/ نايف بن علي بن حمد العبري – رئيس هيئة الطيران المدني، ومن الجانب الأوغندي الفاضل / أوليف بيرونجي لومونيا – نائب المدير العام، ومن جانب جمهورية سيشل سعادة / أنطوني جيرارد ديرجاك – وزير النقل نيابة، ومن جانب جمهورية سورينام سعادة / أوراياكيت رامساران – وزير النقل والاتصالات والسياحة.

كما وقع الاتفاقية من جانب جمهورية تشيلي الفاضل / مارتن ماكينا- الأمين العام لمجلس الطيران المدني، والفاضل / جيم وولف – مساعد الأمين الدولي للطيران من جانب استراليا، وأخيرًا سعادة / حسين يوسفمي – نائب الأمين العام لوزارة المواصلات، الطيران المدني والأرصاد الوطنية نيابةً عن جمهورية تشاد، بحضور عددٍ من المسؤولين في مجال الطيران المدني من الجانب العماني والدول الأخرى.

تضمنت الاتفاقيات 24 مادة بالإضافة إلى ملاحق خاصة بجدول الطرق الجوية بين سلطنة عمان والدول الأخرى. وتنوعت هذه المواد بين أحكام اقتصادية وأحكام للتعاون التنظيمي والتشغيلي تُمكن شركات الطيران المعينة بالبلدين من تشغيل عدد من الرحلات الجوية للركاب وللشحن الجوي بين مطارات سلطنة عمان والدول الأخرى، كما يمكن لتلك الشركات الدخول في اتفاقات تعاونية لتبادل بالرموز المشتركة.

وأكد سعادة المهندس/ نايف بن علي بن حمد العبري، رئيس هيئة الطيران المدني، خلال توقيع الاتفاقيات على أهمية العلاقات الراسخة بين سلطنة عمان والدول التي تم توقيع هذه الاتفاقيات معها. وأوضح أن الهيئة تسعى إلى النهوض بقطاع الطيران المدني من خلال تعزيز التعاون في مجال النقل الجوي مع مختلف الدول، وزيادة تشغيل شركات الطيران من وإلى مطارات سلطنة عمان، وذلك للمساهمة في دعم نمو الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية والسياحية في سلطنة عُمان.

الجدير بالذكر أن سلطنة عمان ترتبط حاليًا باتفاقيات ثنائية في مجال النقل الجوي مع العديد من دول العالم بلغت في مجموعها 129 اتفاقية منها 82 اتفاقية تنتهج سياسة الأجواء المفتوحة، وتهدف إلى تنظيم خدمات النقل الجوي بما في ذلك الجوانب الفنية والتشغيلية وتوطد العلاقات في مجال الطيران المدني مع دول العالم.

Exit mobile version