أخبار العالماخبار

عودة 20429 سوداني من مصر إلى السودان عبر معبر اشكيت خلال شهري أغسطس و سبتمبر

بعد اخبار انتصارات الجيش السوداني على قوات الدعم السريع، عودة آلاف السودانيين الطوعية من مصر من خلال معبر اشكيت.

صرح مصدر بمعبر أشكيت الحدودي لوكالة السودان للأنباء (سونا)، أن المعبر شهد زيادة في أعداد السودانين العائدين الى ارض البلاد، حيث بلغ عدد العائدين من مصر  12,539 شخصاً خلال شهر سبتمبر الماضي، مقارنة بـ 7,890 في أغسطس، غالبيتهم من الأسر.

هذه الزيادة جاءت نتيجة الانتصارات العسكرية التي حققتها القوات المسلحة السودانية مؤخرا، واسترداد أراضٍ في الخرطوم ومدن أخرى.

كما ساهمت تسهيلات الجانب المصري في تشجيع العودة الى السودان، ومن المتوقع أن تشهد الأيام المقبلة مزيدًا من حركة العودة الطوعية عبر المعابر الحدودية في وادي حلفا.

قرار عودة الأسر السودانية من مصر ارتبط بانتصارات الجيش السوداني وما أعقب ذلك من استرداد أراضي ولاية الخرطوم مؤخراً ومدن السودان المختلفة بالقضاء على عناصر قوات الدعم السريع.

ولفت المصدر إلى أن عودة تلك الأعداد الكبيرة تزامن مع نداءات والي ولاية الخرطوم بالعودة إلى منازلهم عقب استقرار الأوضاع في أم درمان وبحري وأجزاء كبيرة من الخرطوم.

جدير بالذكر انه منذ اندلاع الحرب في السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع في أبريل 2023، تزايدت أعداد السودانيين اللاجئين إلى مصر هربا من أهوال الحرب.

وارتفعت أعداد السودانيين في مصر منذ ذلك الحين، ليشكلوا العدد الأكبر من “المقيمين واللاجئين” في البلاد بنحو 4 ملايين شخص، يليهم السوريون بحوالي 1.5 مليون واليمنيون بنحو مليون والليبيون مليون نسمة.

وتمثل الجنسيات الأربع 80% من المهاجرين المقيمين حاليا في البلاد، وفق تقديرات المنظمة الدولية للهجرة.

ووفقا لبيانات مفوضية اللاجئين في القاهرة، تضاعفت أعداد اللاجئين السودانيين في مصر منذ اندلاع الحرب في بلادهم 5 أضعاف، ويمثلون أكثر من 52% من إجمالي عدد اللاجئين المسجلين في البلاد.

وبحسب التقديرات المصرية، يوجد في البلاد أكثر من 9 ملايين أجنبي من نحو 133 دولة”، معظمهم ممن اضطروا لمغادرة بلادهم نتيجة الصراعات المسلحة أو الأزمات الاقتصادية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى