Site icon جريدة المقال

قمة “الإبداع الإعلامي للشباب العربي” تؤكد ضرورة تطوير شخصية طلابية مبتكرة لتحسين جودة التعليم

القاهرة في 28 أكتوبر /أ ش أ/ أكدت النسخة الأولى من قمة الإبداع الإعلامي للشباب العربي التي نظمتها الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري أهمية تعزيز البحث في الإعلام الرقمي، وضرورة تطوير شخصية طلابية مبتكرة تسهم في تحسين جودة التعليم.
جاء ذلك في توصيات قمة الإبداع الإعلامي التي اختتمت أعمالها، اليوم /الإثنين/، والتي أقيمت تحت رعاية مجلس الوزراء المصري وجامعة الدول العربية، تحت شعار “شباب يلهم.. إعلام مبدع”، بمشاركة وزراء، وسياسيين، وشخصيات عامة وكبار الإعلاميين العرب.
وتضمنت الفعاليات جلسات نقاشية تناولت أبرز القضايا الإعلامية العربية، بجانب ورش عمل تدريبية قدمها نخبة من الإعلاميين، وتمحورت المناقشات حول الذكاء الاصطناعي وتحدياته، وتأثير التكنولوجيا الحديثة على كتابة المحتوى، وأمن المؤسسات الإعلامية، والصحة النفسية للإعلاميين.
وأوصى المشاركون بضرورة إدراج مادة التربية الإعلامية الرقمية في المناهج لتعزيز الوعي النقدي لدى الشباب، فضلًا عن تصميم حملات إعلامية لتوضيح مفاهيم المواطنة الرقمية.
ودعا المشاركون إلى تطوير مدونة توضح استخدام التكنولوجيا، وإصدار دليل بالتعاون بين الأكاديمية العربية وجامعة الدول العربية قطاع الإعلام والاتصال يتضمن نصوص القوانين واللوائح والمواثيق الدولية والإقليمية المنظمة لمهنة الإعلام، مشيرين إلى أهمية إدراج المواطنة الرقمية في التعليم ضمن المناهج الجامعية، والاستفادة من الذكاء الاصطناعي لتعزيز مشاركة الشباب في مجالات التنمية، لافتين إلى أهمية الترويج للنماذج الشبابية الناجحة في الثقافة الرقمية، مؤكدين ضرورة الاهتمام بأفكار المواطنة الرقمية، وتمكين الشباب من خلال تطبيقات الذكاء الاصطناعي.
وأكد المشاركون كذلك أهمية إيجاد منصة إلكترونية لنشر المواثيق وتفسيرها توفر معلومات محدثة حول المواثيق الدولية والإقليمية الخاصة بمهنة الإعلام، مع شرح وتفسير مفصل لهذه المواثيق بحيث تكون متاحة للإعلاميين في أي وقت، منوهين بسعي إلى استقطاب الشباب الموهوبين من خريجي الجامعات وتعزيز دورهم في الإعلام الرقمي، كما تم تنظيم ورش عمل لتطوير مهاراتهم في استخدام التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، ما يسهم في إنتاج محتوى إعلامي مبتكر يعكس قضايا المجتمع.
وتمثل توصيات قمة الإبداع الإعلامي خطوة مهمة نحو تعزيز دور الإعلام في المجتمع العربي من خلال التركيز على الابتكار وتفعيل المشاركة الشبابية في قضايا العصر.

هـ ج ر/ع م م
/أ ش أ/

Exit mobile version