Site icon جريدة المقال

مؤشرُ بورصة مسقط يكسر حاجز 4800 نقطة خلال أسبوع

الشبيبة – العمانية 

استطاع المؤشر الرئيس لبورصة مسقط كسر حاجز 4800 نقطة الأسبوع الماضي مع زيادة الإقبال على الاستثمار في البورصة وقيام المؤسسات الاستثمارية المحلية بزيادة مشترياتها وتنويع محافظها الاستثمارية.

وصعد المؤشر الرئيس في تداولات الأسبوع الماضي إلى 4813 نقطة مسجلا أفضل مستوياته منذ 3 يونيو الماضي، وأنهى المؤشر التداولات الأسبوعية على 4800 نقطة مسجلًا ارتفاعًا أسبوعيًّا بـ 49 نقطة، وسجل مؤشر القطاع المالي أعلى صعود مرتفعًا 98 نقطة، وارتفع مؤشر قطاع الخدمات 25 نقطة، في حين تراجع مؤشر قطاع الصناعة 59 نقطة متأثرًا بعدد من التراجعات التي شهدتها أسهم الشركات الصناعية القيادية مثل جلفار للهندسة والمقاولات والمها للسيراميك والأنوار لبلاط السيراميك والصفاء للأغذية، وسجل المؤشر الشرعي تراجعًا بنقطتين وأغلق على 434 نقطة.

ودفعت الارتفاعات التي شهدتها بورصة مسقط الأسبوع الماضي القيمة السوقية للأوراق المالية المدرجة في البورصة للصعود إلى 24 مليارًا و736 مليون ريال عُماني مسجّلة مكاسب أسبوعية بنحو 134 مليون ريال عماني.

وبالتزامن مع ارتفاع مؤشرات البورصة صعدت قيمة التداول خلال الأسبوع الماضي إلى 17.2 مليون ريال عماني مقابل 11.7 مليون ريال عُماني في الأسبوع الذي سبقه مسجلة صعودًا بنسبة 46 بالمائة، وارتفع عدد الصفقات المنفذة بنسبة 20 بالمائة من 2849 صفقة إلى 3439 صفقة.

وتصدرت سندات بنك عُمان العربي الدائمة الأوراق المالية الأكثر تداولا من حيث قيمة التداول بـ 5 ملايين ريال عماني مستحوذة على 29 بالمائة من إجمالي قيمة التداول، وحل بنك مسقط ثانيا بـ 2.7 مليون ريال عماني، وجاءت أوكيو لشبكات الغاز في المرتبة الثالثة بعد أن شهدت تداولات بقيمة مليون و470 ألف ريال عماني تمثل 8.5 بالمائة من إجمالي قيمة التداول.

وارتفعت أسعار 33 ورقة مالية خلال الأسبوع الماضي مقابل 26 ورقة مالية تراجعت أسعارها و14 ورقة مالية استقرت عند مستوياتها السابقة، وسجل سهم فولتامب للطاقة أفضل صعود مرتفعًا بنسبة 17.1 بالمائة وأغلق على 410 بيسات، وارتفع سهم مصانع مسقط للخيوط بنسبة 14 بالمائة وأغلق على 146 بيسة، وصعد سهم العُمانية للاستثمارات التعليمية والتدريبية بنسبة 9.9 بالمائة وأغلق على 598 بيسة.

وجاء سهم جلفار للهندسة والمقاولات في مقدمة الأسهم الخاسرة متراجعًا بنسبة 15.4 بالمائة وأغلق على 104 بيسات، وتراجع سهم الأنوار لبلاط السيراميك بنسبة 9.6 بالمائة وأغلق على 140 بيسة، وهبط سهم المدينة للاستثمار القابضة بنسبة 9 بالمائة وأغلق على 50 بيسة.

ومن أخبار الشركات قالت شركة المطاحن العُمانية إنها وقّعت مع مجموعة عمران على اتفاقية حق انتفاع بأرضين إحداهما بميناء السُّلطان قابوس والأخرى بمنطقة حي الميناء، مشيرة إلى أن مدة حق الانتفاع تبلغ 50 سنة ميلادية، وقالت إن الاتفاقية تتيح لها تمديد عقد الانتفاع الخاص بالأرض الحالية المقامة عليها الصوامع وستوفر مساحات إضافية لمشروع توسعة الصوامع في ميناء السُّلطان قابوس، كما ستتيح أرض حي الميناء لشركة المطاحن العُمانية المساحة اللازمة لبناء مخازن مخصصة لتخزين منتجات الشركة والمواد الخام.

من جهة أخرى قامت بورصة مسقط الأسبوع الماضي بإدراج زيادة رأسمال شركة مطاحن صلالة في السوق الموازية، وكانت الشركة قد رفعت رأسمالها عن طريق الاكتتاب الخاص من نحو 5 ملايين ريال عُماني إلى حوالي 17.5 مليون ريال عُماني.

كما قامت بورصة مسقط الأسبوع الماضي بإدراج الشركة العالمية لخدمات الغاز بالسوق الثالثة في أعقاب تحوّلها من شركة محدودة المسؤولية إلى شركة مساهمة عُمانية مقفلة برأسمال يبلغ مليوني ريال عُماني.

Exit mobile version