مدير القاهرة الدولي يستعرض استخلاصات منتدى أسوان في جلسة مجلس السلم والأمن الإفريقي بالقاهرة

القاهرة في ٣ أكتوبر /أ ش أ/ شارك السفير أحمد نهاد عبد اللطيف، مدير مركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام والمدير التنفيذي لمنتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامين كمتحدث في جلسة مجلس السلم والأمن التابع للإتحاد الإفريقي التى عقدت بالقاهرة تحت عنوان “العلاقة الترابطية بين السلم والأمن والتنمية : سد الفجوات بين السياسات والمُمارسة”.
وترأس السفير الدكتور محمد جاد، مندوب مصر الدائم لدي الإتحاد الإفريقي ورئيس مجلس السلم والأمن للشهر الجاري، الجلسة التي شارك فيها السفير بانكولي إديوي، مفوض الشئون السياسية والسلم والأمن للإتحاد الإفريقي.
وأوضح مدير مركز القاهرة الدولي أن منتدى أسوان قد ركز على مدار دوراته المتعاقبة على سُبل تفعيل العلاقة الترابطية بين السلم والأمن والتنمية من خلال العمل على سد الفجوة بين الأطر والسياسات من ناحية والتطبيق العملي على أرض الواقع من ناحية أخرى، وبما يُسهم في تنفيذ أجندة 2063 “إفريقيا التي نريدها”.
وفي هذا الصدد، أشار إلى أن النسخة الرابعة من المنتدى والتي عقدت تحت عنوان “إفريقيا في عالم متغير .. إعادة تصور الحوكمة العالمية من أجل السلام والتنمية” قد خلُصت إلي عدد من التوصيات ذات الصلة بموضوع الجلسة من أهمها حتمية اضطلاع الدولة بدور رئيسي في الدفع قدماً بجهود تفعيل العلاقة بين السلم والأمن والتنمية بما يتسق مع أولوياتها ويعزز من ملكيتها الوطنية، بالإضافة إلي ضرورة العمل علي بناء مؤسسات وطنية قوية قادرة علي الصمود ، وذلك في الإطار الأشمل لسياسة إعادة الإعمار والتنمية فيما بعد النزاعات للاتحاد الإفريقي ، وهو الملف الذي يتولي السيد رئيس الجمهورية ريادته في الإتحاد ، وإتاحة مصادر تمويل وشراكات مبتكرة تساهم في تحفيز التعاون بين مختلف الجهات والمؤسسات المعنية.
وأشار إلى قيام مركز القاهرة كجهة عاملة في مجال السلم والأمن بتوقيع مذكرة تفاهم خلال النسخة الرابعة من منتدى أسوان مع وكالة الاتحاد الإفريقي للتنمية “النيباد” والتي تترأس مصر اللجنة التوجيهية لرؤسائها ورؤساء حكوماتها، وذلك لتنفيذ مشروعات مشتركة علي الأرض في الدول الخارجة من النزاعات.
من جانبها، ألقت ناردوس بيكيلي توماس، المديرة التنفيذية لوكالة الإتحاد الإفريقي للتنمية مداخلة افتراضية أشادت خلالها بمنتدى أسوان كمنصة رائدة وفعالة فيما يتعلق بتعزيز العلاقة الترابطية بين السلم والأمن والتنمية، مؤكدة أنه “أحرز نجاحاً ملموساً” في هذا الصدد.
كما ثمّنت الدور البارز لمركز القاهرة الدولي، بصفته سكرتارية المنتدى، في مجال بناء القدرات والحرص على إدماج المرأة والشباب في جهود السلم والأمن لما لهم من تأثير فعال في تسوية النزاعات ، هذا وأكّدت على التزام النيباد التام بتفعيل الربط بين السلم والأمن والتنمية من خلال تبني استراتيجيات شاملة ومتكاملة ودعم التعاون مع الشركاء المعنيين.
ومن جانبهم، أعرب سفراء الدول الأعضاء في مجلس السلم والأمن في كلماتهم عن تقديرهم للإسهامات القيمة لمنتدي أسوان واستخلاصاته الثرية وثيقة الصلة بموضوع الجلسة.
رأش
/أ ش أ/

Exit mobile version