اخباراقتصادمصر

مذكرة تفاهم بين البركة كابيتال و “INVIA” لإطلاق أول صندوق تمويلي للشركات الصغيرة بقطاع الصناعة

القاهرة في 8 سبتمبر (أ ش أ- الاقتصاد والأعمال)
أعلنت شركة البركة كابيتال، التابعة لبنك البركة مصر عن توقيع مذكرة تفاهم مع شركة”INVIA” في التمويل المبتكر للمشروعات الصغيرة في مصر، الإطلاق أول صندوق تمويل قائم على الإيرادات متوافق مع الشريعة الإسلامية والذي يهدف إلى تمويل الشركات الصغيرة مع التركيز بشكل خاص على قطاع الصناعة في مصر بوصفه أساسيا للنمو الاقتصادي المستدام، وهو ما يتوافق مع استراتيجية الحكومة حالياً لدعم هذا القطاع مما يساهم بالتقدم الاقتصادي وتعزيز النمو والقدرة الإنتاجية بمجال الصناعة.
يعد صندوق التمويل القائم على الإيرادات المصمم وفقا لمبادئ الشريعة الأول من نوعه الذي يقدم حلا تمويليا مبتكرا يعزز تقاسم المخاطر بين المستثمرين والشركات الصغيرة من خلال تقديم التمويل مقابل نسبة من الإيرادات المستقبلية، ولا يتماشى هذا النهج المبتكر فقط مع المبادئ المالية الإسلامية بل يوفر أيضا خيار تمويل أكثر سهولة ومرونة للشركات الصغيرة في قطاع التصنيع
وتعالج هذه المبادرة الرائدة فجوة حاسمة في السوق، حيث تواجه الشركات الصغيرة في قطاع التصنيع تحديات كبيرة في الوصول إلى التمويل والدعم الفني المصمم خصيصا بسبب تحديات الإقتراض وصعوبة الحصول على التمويل من المصادر التقليدية، وتعاني هذه الشركات التي تعتبر حيوية للنمو الاقتصادي، لتحسين أدابها التشغيلي والمالي وتوسيع عملياتها بسبب محدودية الموارد المالية ونقص الدعم الفني المناسب.
وقالت المدير العام لشركة البركة كابيتال سارة حسني، إن الصندوق يعمل على تمكين الشركات الصغيرة في قطاع الصناعة، والتي تشكل العمود الفقري لاقتصادنا المحلي.. وأوضحت أن رأسمال الصندوق خلال عامين سيصل إلى مليار جنيه وسيتم اطلاقه من خلال شركة إدارة مخاطر التى تترقب موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية.
وتابعت: أن الصندوق يستهدف تمويل نحو 30 شركة خلال المرحلة الأولى منوه بأن تمويل الشركة الواحدة سيتراوح من 8 إلى 10 ملايين جنيه وذلك وفقا لإيرادات ونموذج عمل شركة، إن الصندوق سيركز على مختلف الصناعات الصغيرة والمتوسطة ويوفر الصندوق التمويل القائم على الإيرادات الدعم المالي الضروري لمساعدة هذه الشركات على تجاوز التحديات المالية وتعزيز قدراتها الإنتاجية وتلبية الطلب المحلي القوي.
من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة إنفيا يحيى عاشور إن الصندوق يسهم في دعم الشركات الصغيرة من خلال أدوات مالية مبتكرة تتناسب مع احتياجاتها للنمو، بالإضافة إلى تقديم الدعم للأعمال المساعدة رواد الأعمال على التعامل مع تعقيدات توسيع قوي للشركات الصغيرة والمتوسطة في أعمالهم .
وتابع عاشور: ان الشركات الصغيرة والمتوسطة في قطاع التصنيع تلعب دوراً حيوياً في تلبية الطلب المرتفع على السلع المحلية الصنع، ويعتبر نموها صعبا بسبب مشكلة تأمين التمويل المالي.. مشيرا إلى أن الصندوق يهدف إلى سد هذه الفجوة من خلال توفير فرص استثمار متوافقة مع الشريعة الإسلامية مصممة لتكون أكثر وصولاً وعدالة.
ويبرز إطلاق صندوق التمويل القائم على الإيرادات أهمية الحلول المالية المبتكرة في دفع التقدم الاقتصادي، ومن خلال دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة في قطاع التصنيع، يساهم الصندوق في خلق فرص عمل وتنشيط الإنتاج المحلي وتقليل الاعتماد على الواردات، مما يعزز الإطار الاقتصادي العام.

محسن
/أ ش أ/

“انتهت النشرة”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى