Site icon جريدة المقال

مشاركون بمؤتمر الصحة والسكان يشيدون بدور “حياة كريمة” في تعزيز ملف تنمية وبناء الإنسان

208068167316936421131729682766

القاهرة في 23 أكتوبر/أ ش أ/ أشاد المشاركون في المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية الذي نظمته وزارة الصحة والسكان في العاصمة الإدارية الجديدة بدور مؤسسة “حياة كريمة” في تعزيز ملف تنمية وبناء الإنسان ومظلة الحماية الاجتماعية، وتحسين الظروف المعيشية وتعزيز صحة الإنسان في المجتمعات الريفية والمناطق النائية، مما يسهم بشكل مباشر في تحقيق أهداف التنمية المستدامة التي وضعتها الدولة .
جاء ذلك خلال مشاركة المؤسسة في جلسة بعنوان “حياة كريمة: وجهان لعملة التنمية المستدامة..تنمية الإنسان وصحته النفسية لتحقيق مفهوم العدالة الاجتماعية”، وذلك ضمن فعاليات المؤتمر بحضور نخبة من القيادات والممثلين من القطاعين الحكومي والخاص.
ومثّل عدد من الشخصيات البارزة في مجال الصحة والتنمية، الشركاء الرئيسيين في الجلسة، ومنهم الدكتور عمرو سيف المدير الإقليمي لشركة فايزر لمصر والسودان ودول المشرق العربي، والدكتور محمد سويلم المدير العام لشركة روش مصر، والدكتور شريف وجيه رئيس القطاع الطبي للمستحضرات الحيوية، والدكتور حاتم أمين المدير التنفيذي للمبادرة الرئاسية لدعم صحة المرأة، كما شارك الدكتور عماد شاش مدير عام مستشفى سرطان الثدي بالمعهد القومي للأورام، والدكتور محمد مصطفى رئيس النفاذ بالأسواق في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لشركة باير.
ومثّلت مؤسسة “حياة كريمة”، في الجلسة، الدكتورة هالة صلاح الدين استشاري القطاع الطبي بالمؤسسة، وقد تمحورت النقاشات حول الدور الحيوي للشراكات بين القطاعين الخاص والحكومي في دعم مبادرات المؤسسة المختلفة، مع تركيز خاص على تقديم الرعاية لمرضى الأورام، وتوفير الرعاية الصحية للفئات الأكثر احتياجًا، بهدف تعزيز جودة الحياة وتحقيق التنمية المستدامة.
وفي هذا السياق، قال الدكتور محمد سويلم “في روش لدينا إيمان كبير بأن الشراكة مع المنظومة الصحية وتقديم الدعم المستمر لها وفقاً للرؤية المشتركة يضمن استدامة المنظومة الصحية بأكملها، ويعود بالنفع على المريض أولاُ ومن ثم كل ما يتعلق بالصحة”، وأضاف أن “الشراكة الثلاثية بين مبادرة صحة المرأة ومؤسسة حياة كريمة وشركة روش مبنية على الرؤى المشتركة بين جميع الأطراف، للوصول لأفضل مستوى رعاية صحية للمرضى في مصر”.
كما تحدث الدكتور عماد شاش عن دور المعهد القومي للاورام باعتباره مكانا تعليميا وبحثيا وعلاجيا، وسلط الضوء على التعاون مع الشركاء من المجتمع المدني والجهات الخاصة من أجل تحسين الخدمة العلاجية ورحلة المريضات داخل المنظومة الصحية، معتبرا أن هذا التعاون يسهم في تحسين جودة الخدمات الصحية وتهيئة البيئة المناسبة للمرضى، مما يساعدهم على العودة كأفراد فعالة في المجتمع وذلك يتم من خلال توحيد الجهود عن طريق الشراكات المختلفه.
وأوضح الدكتور شريف وجيه أن التعاون مع مؤسسة “حياة كريمة” يأتي ضمن برنامج “نسمة هوا”، حيث سيتم تجهيز غرف الاستنشاق ودعم وتطوير قدرات مقدمي الخدمة الصحية، بما في ذلك الأطباء وفرق التمريض في الوحدات الصحية والمستشفيات بالقرى المستهدفة، من خلال برامج تدريبية متخصصة.
وعبر المدير التنفيذي للمبادرة الرئاسية لدعم صحة المرأة عن سعادته “بالتعاون المثمر مع مؤسسة “حياة كريمة” وشركة روش، بداية من سهولة الوصول إلى اتفاق التعاون، مرورا بسرعة الإنجاز على الأرض، مما أدى إليه من نتائج مؤثرة في مجال التوعية والكشف المبكر للأورام.
وأوضحت استشاري القطاع الطبي بمؤسسة “حياة كريمة” محاور ونطاق عمل القطاع الطبي وسعيه إلى وصول الدعم لأكبر عدد من المستفيدين وخصوصاً الأكثر احتياجاً على مستوى الجمهورية، وأكدت أن “حياة كريمة” هو نهج ومفهوم تتبعه المؤسسة والذي يعتبر بناء الإنسان من أهم ركائزه من أجل تعزيز مظلة الحماية الاجتماعية .
وأضافت أن نطاق عمل المؤسسة يشمل جوانب متعددة، من بينها تنمية الإنسان ودعم صحته النفسية من خلال مبادرات مثل “اتكلم هنسمعك”، التي تهدف إلى تعزيز التواصل والدعم النفسي للمجتمع، بما يسهم في تحقيق رؤية المؤسسة لتحسين جودة الحياة للمواطنين في مختلف المناطق والمبادرات الأخرى لدعم المسنين مثل مبادرة خطوط الحكمة لإعادة دمج أصحاب الخبرة بالمجتمع مرة أخرى، بالإضافة إلى دور المؤسسة بتعزيز ملف تنمية وبناء الإنسان عن طريق تدريب الكوادر الطبية وغير الطبية ونشر الوعي الصحي على مستوى الجمهورية.
وأشاد المشاركون بالدور المتزايد الذي تلعبه مؤسسة “حياة كريمة” في تحسين الظروف المعيشية وتعزيز صحة الإنسان في المجتمعات الريفية والمناطق النائية، مما يسهم بشكل مباشر في تحقيق أهداف التنمية المستدامة التي وضعتها الدولة المصرية، كما تم التأكيد على أهمية تعزيز الشراكات المستقبلية بين المؤسسة ومختلف الجهات الصحية من أجل توسيع نطاق الرعاية الصحية وتقديم خدمات أكثر شمولية.
وقال المدير الإقليمي لشركة فايزر لمصر والسودان ودول المشرق العربي والعراق “تأتي شراكتنا مع مؤسسة “حياة كريمة” ضمن رؤيتنا المشتركة لتحقيق أهداف رؤية الدولة المصرية 2030 والتي تركز على تنمية الإنسان”، ونفخر في شركة فايزر بأن نكون أول شركة في قطاع الدواء تتعاون مع مؤسسة “حياة كريمة” من أجل تمكين وتعزيز قدرات العاملين في قطاع الرعاية الصحية وكذلك ضمان الوصول العادل لأحدث ابتكاراتنا للمواطنين من خلال تنسيق الجهود المشتركة بين شركة فايز و”حياة كريمة”.
تأتي مشاركة “حياة كريمة” في هذا المؤتمر كجزء من استراتيجيتها الشاملة لتعزيز الرعاية الصحية والتنمية المجتمعية، مع التركيز على الصحة النفسية والعدالة الاجتماعية كعناصر أساسية في بناء مجتمع متكامل ومزدهر.

ن ه ل
أ ش أ

Exit mobile version