اخباراقتصادمصر

نشرة الاقتصاد والأعمال.. نافذة على مجتمع الأعمال والقطاع الخاص في مصر(بث تجريبي)

استبيان عالمي: التحول الرقمي يساعد رواد الأعمال المصريين على الابتكار والتكيف والازدهار

القاهرة في 27 أغسطس (أ ش أ- الاقتصاد والأعمال)
كشف استبيان حديث عن مرونة أصحاب الشركات الصغيرة في مصر وقدرتهم على الابتكار والتكيف والازدهار اعتمادا على التحول الرقمي.
وأظهر الاستبيان العالمي لريادة الأعمال لعام 2024 – الذي أجرته مؤسسة جودادي – أن العوامل الأساسية لتشجيع رواد الأعمال على إطلاق أعمالهم تتمثل بالسعي إلى الاستقلال المالي(18%)، واتباع الشغف (29%)، والاستفادة من الفرص الجديدة في السوق مثل وجود فكرة منتج أو خدمة (20%).
وأطلقت 71% من شركات المشاركين في الاستبيان أعمالها قبل خمس سنوات أو أقل، مما يشير إلى مشهد ريادة الأعمال الحيوي والديناميكي. ويمكن أن تشهد المراحل الأولى من ريادة الأعمال، على اختلاف فترات إطلاق مشاريعها، العديد من التحديات.
وتشمل أهم العقبات التي يواجهها أصحاب الشركات الصغيرة المصريون عند إطلاق أعمالهم، تسويق أعمالهم عبر الإنترنت (56%)، والتسويق باستخدام الطرق التقليدية (37%)، وقلة الخبرة في تصميم المواقع الإلكترونية أو إدارة التكنولوجيا (20%)، نظرًا لأن هذه العقبات تتطلب موارد استراتيجية للتغلب عليها، فكر رواد الأعمال المصريون بشأن مواردهم المالية، حيث اعتمدوا في بعض استثماراتهم الأولى أساليب تساعدهم على مواجهة التحديات المبكرة، مثل تسويق أعمالهم عبر الإنترنت (27%)، و توظيف العمالة (11%)، والاستعانة بمستشار مالي (10%).
وأوضح الاستبيان أن التحديات التي تواجهها الشركات تتطور مع زيادة نموها، حيث يشير 34% من أصحاب الشركات حالياً إلى أن المشكلات المتعلقة بالتسويق هي التحدي الرئيسي أمامهم، تليها تحديات التكنولوجيا (30%)، والعملاء (31%).
وبينما تواصل الاستثمارات الجديدة التركيز على التسويق من خلال الوسائل التقليدية (14%) وتطوير منتجات وخدمات جديدة (11%)، فإنها تبدي اهتماماً بالتحول الرقمي، حيث يتم توجيه معظم الأموال حالياً نحو تعزيز البنية التحتية الرقمية من خلال التسويق عبر الإنترنت (27%).
وكشف الاستبيان أن الإرشاد والتوجيه عنصر مهم في رحلة ريادة الأعمال، حيث يسعى 80% من أصحاب الشركات إلى الحصول على النصائح.
ويبرز الأثر الإيجابي لريادة الأعمال بوضوح مع تأكيد 98% من المشاركين في الاستبيان على تحسن حياتهم منذ بداية رحلتهم في عالم ريادة الأعمال.
وأفاد 63% من المشاركين في الاستبيان أن ما يصل إلى نصف إيراداتهم السنوية يأتي من المبيعات عبر الإنترنت، في حين يسعى 98% من تشكل هذه المبيعات جزءاً من أعمالهم إلى جعلها مصدر دخلهم الأساسي.
ويبدي 84% من المشاركين في الاستبيان ثقة وتفاؤلا حول نجاح مشاريعهم في المستقبل على مدى السنوات الثلاث إلى الخمس القادمة.

منعم
/أ ش أ/

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى