اخبارسياسةمصر

وزير الخارجية يشيد بالعلاقات التاريخية بين مصر وأنجولا ويؤكد أهمية تعزيز التعاون بمختلف المجالات

القاهرة في 21 يوليو /أ ش أ/ أشاد وزير الخارجية والهجرة الدكتور بدر عبد العاطي، بالعلاقات الثنائية التاريخية بين مصر وأنجولا والزخم الذي شهدته خلال الآونة الأخيرة، والتي توجت بزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى أنجولا خلال شهر يونيو 2023.
جاء ذلك خلال لقاء عقده الوزير عبد العاطي اليوم /الأحد/ مع وزير خارجية جمهورية أنجولا تيتي أنطونيو، على هامش الاجتماع التنسيقي السادس للاتحاد الإفريقي والتجمعات الاقتصادية الإقليمية على مستوى القمة في عاصمة غانا.
وصرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة ومدير إدارة الدبلوماسية العامة السفير أحمد أبو زيد، بأن الوزير د. عبد العاطي أكد – خلال اللقاء – أهمية البناء على الزخم الذي حققته زيارة الرئيس السيسي، والتطلع لزيارة الرئيس الأنجولي “جواو لورينسو” للقاهرة، فضلاً عن التأكيد على أهمية تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات، لاسيما البنية التحتية، والطاقة، والأعمال التجارية الزراعية، والصناعات الدوائية، والتعليم.
كما أكد د.عبد العاطي، أهمية تنفيذ الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي سبق التوقيع عليها، معرباً عن تطلع وترحيب مصر لاستضافة الدورة الأولى من آلية المشاورات السياسية بين وزارتي خارجية البلدين، باعتبارها آلية مؤسسية تتيح زيادة التنسيق المشترك بين البلدين بشأن القضايا محل الاهتمام المشترك.
وقدم وزير الخارجية، التهنئة لأنجولا على رئاستها للاتحاد الإفريقي العام المقبل، مبدياً تطلع مصر لتعزيز التنسيق المشترك وإبداء كامل الدعم للارتقاء بمصالح وأولويات العمل الإفريقي، لاسيما على ضوء عضوية مصر وأنجولا في مجلس السلم والأمن الافريقي لعامي 2024-2025.
وتم التأكيد – خلال اللقاء – على أهمية تنسيق المواقف بشأن الموضوعات التي ينظرها المجلس، ومن بينها تطورات الأوضاع في منطقة القرن الإفريقي، وكذا الصراع الدائر في السودان.
ك ف
/أ ش أ/

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى