اخبارصحة و بيئةمصر

وزير الصحة: تحديد الأولويات يسهم في تحقيق أهداف “الاستراتيجية الوطنية للصحة”

خالد عبد الغفار: يتم استخدام البيانات الآنية لضمان مرونة الاستراتيجية الوطنية للصحة

دكتور. أكد خالد عبد الغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان، أن الاستراتيجية الوطنية للصحة (2024-2030) تعكس جوهر رؤية مصر لمستقبل صحي أكثر ازدهاراً وترتكز على مبادئ ثابتة تتمثل في العدالة والشفافية والشمولية المساءلة، حيث يتم التأكيد على أهمية المسؤولية المشتركة لجميع الأطراف المنوط بها تنفيذ ونجاح هذه الاستراتيجية وضمان صحة ورفاهية المواطن المصري.

كلمة الوزير جاءت خلال جلسة حوارية بعنوان “الاستراتيجية الوطنية للصحة 2024-2030” بحضور السير د. مجدي يعقوب، جراح القلب الدولي، خلال فعاليات اليوم الثاني للمؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية في نسخته الثانية عام 2024، والذي يعقد تحت رعاية السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، تحت رعاية السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية. تحت شعار “التنمية البشرية من أجل مستقبل مستدام”.

دكتور. وقال خالد عبد الغفار إن التحدي الحقيقي في ضمان تنفيذ آليات الاستراتيجية الوطنية للصحة يكمن في المراقبة الدقيقة ومتابعة تنفيذ الاستراتيجية على أرض الواقع في مختلف القطاعات الصحية، فضلا عن سرعة تنفيذ القرارات اللازمة. والتدخل السريع، بهدف ضمان تنفيذها بشكل شامل ومتسق، مع ضرورة عقد اجتماعات دورية لمناقشة التحديات أثناء تنفيذ محاور وآليات الاستراتيجية، فضلاً عن مراقبة معدلات الإنجاز، مع توحيد المنهجية من العمل الصحي.

دكتور. كما تحدث خالد عبد الغفار عن أهمية الاستثمار في الجانب الإنساني وتدريب الكوادر والفرق الطبية في تخصصاتها المختلفة، وذلك بالتنسيق مع الجهات المسئولة عن هذا الأمر، لافتاً إلى أنه من المتوقع أن يرتفع عدد خريجي الطب بالجامعات. ويتراوح عدد الخريجين بين 16 ألفًا و17 ألفًا سنويًا، مشددًا على ضرورة تقديم كافة البرامج التدريبية لهم لضمان تحسين معارفهم ومهاراتهم الطبية قبل دخولهم سوق العمل في مجال الرعاية الصحية، وفقًا لقواعد مجلس الصحة المصري. مشدداً على التزام وزارة الصحة بالاستثمار الصحي من خلال العمل مع القطاع الخاص وكافة الجهات المعنية بتطوير المرافق الطبية القائمة، والتعاون في بناء مستشفيات خضراء وذكية على المستوى الجمهوري لتقديم خدمات صحية ذات كفاءة عالية.

دكتور. وأوضح خالد عبد الغفار أن تحديد الأولويات وتنظيم التدخلات بشكل فعال أمر ضروري لتحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية للصحة. ونظرا لتعقيد هذه الاستراتيجية، سيتم اتباع نهج تدريجي قائم على البيانات لضمان تحقيق أقصى قدر من التأثير في كل مرحلة بينما نعمل على بناء القدرات وتعزيز البنية التحتية لتوفير أساس قوي للإصلاح على المدى الطويل.

وأشار إلى أنه سيتم ترتيب التدخلات بناء على ترابطها، لافتا إلى أن مؤشرات الأداء الرئيسية هي جزء لا يتجزأ من الاستراتيجية وقد تم تحديدها لضمان متابعة التقدم مع الجهات المعنية، وأن كل أولوية استراتيجية لها هدف محدد. مجموعة من المؤشرات الواضحة والقابلة للقياس.

وأكد نائب رئيس الوزراء أنه تماشياً مع ضمان المساءلة، سيتم دمج مؤشرات الأداء على جميع مستويات النظام الصحي، من الجهات الحكومية إلى المؤسسات الخاصة، مع تحديد الأهداف لكل مؤسسة مشاركة ومراجعة التقدم المحرز بانتظام من خلال لجان المتابعة والتقارير. المشتركة مع جميع الشركاء لضمان التنسيق بين القطاعات وتحقيق المسؤولية المشتركة لجميع الأطراف. بالإضافة إلى ذلك، سيتم وضع آليات إبلاغ شفافة من خلال نشر تقارير سنوية عن الأداء العام وتسليط الضوء على النجاحات والتحديات ومجالات التحسين لضمان بقاء الجمهور وأصحاب المصلحة على اطلاع ومشاركة في تنفيذ الاستراتيجية.

وأشار نائب رئيس الوزراء إلى أن تحديد الأولويات لن يكون عملية ثابتة أو جامدة وسيعتمد على البيانات الفورية وآراء الشركاء لإعادة تقييم وترتيب التدخلات حسب الضرورة لضمان مرونة الاستراتيجية، وشدد على أن وزارة الصحة ستستمر لمواجهة مسؤوليتها في تحقيق أولويات الاستراتيجية الوطنية للصحة، بما يمهد الطريق لتحقيق نتائج صحية مستدامة للجميع.

دكتور. من جانبه أشاد أشرف حاتم رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب بجهود وزارة الصحة وكافة الجهات المسؤولة عن تطوير وتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للصحة وأكد على أهمية توحيد المعايير الخاصة بها. وتحدث عن المتابعة والتقييم أثناء التنفيذ من أجل العلاج السريع وتوفير خدمات الرعاية الصحية الشاملة والفعالة.

دكتور. وقال حسين خضير رئيس لجنة الصحة بمجلس الشيوخ، إن المجلس عازم ويعمل جنباً إلى جنب مع وزارة الصحة وكافة القطاعات الصحية في الدولة للمساعدة في توفير كافة تدابير وأدوات الدعم اللازمة لضمان تنفيذ استراتيجية الصحة العامة. الأرض وفي الوقت نفسه المساهمة في تعزيز التشريعات لتنفيذ المساواة في الرعاية الصحية. بالإضافة إلى دور المجلس في التعاون مع القطاع الصحي في تقديم الدعم في مجالات التربية الإنسانية والالتزام بمبدأ الشفافية ودعم البرامج الاجتماعية والصحية لتحسين الظروف المعيشية الصحية.

دكتور. من جانبه أشاد أسامة عبد الحي نقيب الأطباء بجهود وزارة الصحة وكافة شركاء النجاح في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للصحة 2024-2030، مؤكدا أن تفعيل الاستراتيجية سيكون له أثر إيجابي وتأثير ملموس على توفير خدمات صحية عالية الجودة وشاملة ومتاحة لجميع المواطنين.

حسناء جمال

محررة في جريدة المقال بخبرة تتجاوز 10 سنوات في الصحافة. تخرجت من كلية الإعلام وعملت في عدة صحف ومجلات في الخليج. متخصصة في تغطية السياسة، الاقتصاد، والشؤون الاجتماعية. شاركت في مؤتمرات دولية وتدرب الصحفيين الشباب. تقيم في دبي وتتميز بالاحترافية والالتزام بنقل الحقيقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى