Site icon جريدة المقال

وزير الصحة يبحث مع نظيره العراقي إثراء العلاقات في المجال الصحي

التقى نائب رئيس الوزراء لشؤون التنمية البشرية وزير الصحة والسكان خالد عبد الغفار مع صالح مهدي الحسناوي وزير الصحة في جمهورية العراق لبحث سبل توسيع التعاون بين البلدين في القطاع الصحي جاء ذلك في بيان نشر اليوم الخميس على الموقع الإلكتروني للوزارة.

يأتي ذلك على هامش فعاليات النسخة الثانية للمؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية (PHDC’24)، الذي يعقد تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بمشاركة شعار “التنمية البشرية: نحو مستقبل مستدام” في العاصمة الإدارية الجديدة.

وفي بداية اللقاء أكد الوزيران على عمق العلاقات التاريخية بين مصر والعراق، فضلا عن التعاون المثمر بين مصر والعراق في مختلف مجالات التعاون.

وقال المتحدث الرسمي إن اللقاء بحث فرص التعاون في تبادل الرؤى والخبرات التي من شأنها إثراء العلاقات في القطاع الصحي فيما يتعلق بـ (الصناعات الدوائية وإنشاء المؤسسات الطبية وتطويرها وكذلك البرامج التدريبية لتطوير المهارات الطبية). وفرق القدرات) المساهمة).

وأوضح أن الجانبين بحثا فرص التعاون في مجال إنشاء وتطوير المستشفيات وإمكانية استفادة الجانب العراقي من الخبرات المصرية في هذا الصدد، حيث يعمل الجانب العراقي على بناء 16 منشأة طبية جديدة في هذا الصدد. عمل. دكتور. واستعرض خالد عبد الغفار استراتيجية الوزارة في إنشاء النماذج المختلفة، خاصة المستشفيات النموذجية، على أساس الاحتياجات والكثافة السكانية في المنطقة الجغرافية للمنشأة الطبية والتكاليف.

وأضاف أن الجانبين بحثا أيضا سبل التعاون لتبادل الخبرات بين مصر والعراق في مجال الصحة النفسية ومكافحة الإدمان، وتعظيم استفادة الجانب العراقي من برامج صندوق مكافحة الإدمان في مصر. وأن مصر لديها مستشفيات نموذجية في هذا المجال، ودعا الجانب العراقي إلى القيام بزيارة إلى مستشفى علاج الإدمان بإمبابة للتعرف على نموذج إنشائه ومعداته وبرنامجه الوظيفي وآليات عمله.

وأشار إلى أن الجانبين بحثا أيضا تبادل الخبرات في مجال العمل السكاني مع د. واستعرض خالد عبد الغفار استراتيجية الوزارة في رسم الخريطة السكانية في مصر وآليات التدخل المبنية على هذه الخريطة ومؤشرات الأداء لتحقيق الأهداف، واتفق الوزيران على تنسيق التعاون بين وزارتي الصحة المعنيتين في مصر والعراق. وفي هذا السياق، بحث الجانبان أيضًا التعاون في توسيع برامج تدريب الأطقم الطبية العراقية في مصر بهدف توظيف متدربين في إطار برنامج المنح المصرية.

من جانبه، أعرب وزير الصحة العراقي عن سعادته بالمشاركة في المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية، منوهاً بالثراء الفكري والسياسي والمهني الذي عاشه في تنظيم المؤتمر، فضلاً عن الفوائد الكبيرة التي حققها المشاركون. وفيما حقق الوفد العراقي مشاركته في المؤتمر، أكد استعداد العراق لمواصلة التواصل والتعاون المستمر مع الجانب المصري.

حضر اللقاء أنور إسماعيل نائب وزير الصحة لشؤون المشاريع القومية، وحاتم عامر وكيل وزير الصحة للعلاقات الدولية، وسوزان الزناتي مدير عام الإدارة العامة للعلاقات الصحية الخارجية.

المصدر: بيان الوزارة

Exit mobile version