أخبار العالماخبار

وفدا “حماس” و”فتح” يبحثان في القاهرة تشكيل لجنة لإدارة قطاع غزة

توجّه وفدان من حركتي فتح وحماس، الثلاثاء، إلى القاهرة لبحث اقتراح مصري بتشكيل لجنة لإدارة قطاع غزة تتولى المهام الحياتية، وفي مقدمتها إدارة معبر رفح، وإغاثة السكان، وتنظيم شؤون الحياة المدنية اليومية، وإعادة الإعمار.يتولى نائب رئيس حركة “فتح” محمود العالول رئاسة وفد الحركة ، فيما يتولى عضو المكتب السياسي لحماس الدكتور موسى أبو مرزوق رئاسة وفدها.

و يهدف اللقاء لبحث العدوان على قطاع غزة والتطورات السياسية والميدانية وتوحيد الجهود والصف الوطني.

اتفق الجانبان على انشاء لجنة “الإسناد المجتمعي” وسيناط بها إدارة المعابر وملفات الصحة والإغاثة والإيواء والتنمية الاجتماعية والتعليم في قطاع غزة.

الاقتراح المصري

وذكر مسؤول رفيع في حركة فتح، “كنا أمام عدّة اقتراحات جاءت من جهات مختلفة، وجدنا أن الأنسب فيها هو الاقتراح المصري الذي ينص على تشكيل لجنة مجتمعية لمساندة قطاع غزة، يتم تشكيلها بمرسوم صادر عن الرئيس محمود عباس، وتعمل كذراع للحكومة الفلسطينية في القطاع”.

وأضاف: “كان هناك اقتراح بتشكيل لجنة محلية لإدارة غزة منفصلة عن السلطة، وكان هناك اقتراح ثاني بتشكيل إدارة (عربية- أمريكية- إسرائيلية)، واقتراح ثالث بتشكيل إدارة (أمريكية- إسرائيلية- فلسطينية) وجميعها غير مقبولة”.

وقال مسؤول في حركة حماس: “نحن نفضل تشكيل حكومة تكنوقراط من مستقلين، ويجري تشكيلها بمرسوم رئاسي للتأكيد على وحدة الأراضي الفلسطينية ووحدة النظام السياسي، ورفض المسعى الإسرائيلي الرامي إلى فصل قطاع غزة عن الضفة الغربية”.

وتابع: “وطالما أن تشكيل هذه اللجنة سيجري بمرسوم رئاسي فلماذا لا يتم تشكيل حكومة بمرسوم رئاسي؟”.

وأكدت حركة “حماس”، أنها لن تعارض تشكيل اللجنة، في حال إصرار الجانب المصري وحركة فتح على تشكيلها، لأنها، تدعم أي مسعى فلسطيني وعربي لإغاثة أهالي القطاع وتوفير احتياجاتهم، وفي مقدمتها إعادة الإعمار وفتح معبر رفح وإدارة الحياة اليومية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى