اخبارصحة و بيئةمصر

اليوم العالمي للصيادلة.. تقدير لدور الصيدلي في الرعاية الصحية عالميًا ومحليًا

القاهرة في 25 سبتمبر /أ ش أ/ تحتفل مصر، إلى جانب دول العالم، اليوم 25 سبتمبر من كل عام باليوم العالمي للصيادلة. هذه المناسبة المميزة تسلط الضوء على الدور الحيوي الذي يلعبه الصيدلي في تعزيز الصحة العامة وضمان وصول الدواء بأمان وفعالية إلى المرضى، حيث أُطلق هذا اليوم لأول مرة من قبل الاتحاد الدولي للصيادلة (FIP) بهدف تعزيز الوعي العالمي بدور الصيدلي ومساهمته القيمة في نظام الرعاية الصحية.
وتعد مهنة الصيدلة ركنا أساسيا في منظومة الرعاية الصحية العالمية، فالصيادلة هم خبراء في الأدوية، ويلعبون دورا رئيسيا في تقديم الرعاية الدوائية والاستشارات المتعلقة بالأدوية والتفاعلات الدوائية المحتملة.
ويتم الاحتفال باليوم العالمي للصيادلة في مختلف دول العالم من خلال تنظيم حملات توعوية وفعاليات علمية تسلط الضوء على أهمية المهنة في تحسين جودة حياة المرضى. في بعض الدول، يتم تكريم الصيادلة المتميزين، كما تُعقد مؤتمرات ومعارض لعرض أحدث الابتكارات في مجال الصيدلة وتطوير الأدوية. أما في مصر، فتختتم هذه الاحتفالات بمؤتمر الأهرام للدواء والرعاية الصحية السنوي، الذي يعقد هذا العام في 28 سبتمبر، حيث يعد المؤتمر منصة مهمة تجمع أبرز الخبراء والمسؤولين لمناقشة التحديات التي تواجه قطاع الدواء وسبل تطويره محليا ودوليا.
والصيادلة شركاء أساسيون في فريق الرعاية الصحية، يسعون جاهدين لتحسين جودة حياة المرضى. بفضل جهودهم المستمرة والبرامج التدريبية المتخصصة التي تقدمها هيئة الدواء المصرية ويظل الصيدلي عنصرا لا غنى عنه في المجتمع المصري وعلى مستوى العالم. فالاحتفال بهذا اليوم هو تكريم للصيادلة الذين لا يدخرون جهدا في خدمة مجتمعاتهم ودعم صحة الأفراد على مدار العام.
وفي هذا السياق.. أوضح نائب رئيس هيئة الدواء المصرية الدكتور أيمن الخطيب، أن اليوم العالمي للصيادلة يعد فرصة لتقدير الدور المهم الذي يقوم به الصيادلة في مصر، الذين يشهد لهم بالكفاءة والمهنية. مؤكدا ضرورة تسليط الضوء على إنجازات الصيادلة المصريين في الخارج، الذين يمثلون مصر بشكل مشرف من خلال دورهم الفعال في البحث العلمي وتطوير الأدوية على المستوى العالمي.
وأشار الدكتور الخطيب إلى أن هيئة الدواء المصرية تلعب دورا محوريا في تأهيل الصيادلة وتطوير قدراتهم من خلال مركز التطوير المهني المستمر، حيث تنظم الهيئة دورات تدريبية وبرامج متخصصة في العلوم الصيدلية، فضلا عن ورش العمل والندوات العلمية التي تهدف إلى تحديث معلومات الصيادلة حول الأدوية الجديدة والاتجاهات الحديثة في مجال الصيدلة. ومنذ تأسيسها، تمكنت الهيئة من تدريب آلاف الصيادلة، مما ساهم في رفع كفاءتهم وتطوير مهاراتهم.
بدورها.. قالت عميدة كلية الصيدلة بجامعة الجلالة الدكتورة أميرة عبدالمتعال، إن دور الجامعات المصرية في مجال الصيدلة أساسي ومهم في تأهيل الكوادر المصرية من طلبة الصيدلة ورفع مستوى قدراتهم وكفاءاتهم لمواكبة التقنيات الحديثة. وهنا يجب تقديم الشكر الجزيل للأساتذة الأفاضل وتقدير دورهم المحوري في ترسيخ أسس التعليم الصيدلي ورفع المستوى المهني للصيادلة، مما يمد سوق العمل المتجدد في مصر بأكفا الصيادلة، وهو ما يعود بالنفع على المجتمع المصري من خلال مهاراتهم سواء في مجال الصيدلة المجتمعية أو الصيدلة الإكلينيكية في المستشفيات أو في قطاع صناعة الدواء.
من جانبه.. قال المدير العام لشركة (جلاكسو سميثكلاين) مصر المهندس حسن فهمي، إن اليوم العالمي للصيادلة يعد فرصة للاحتفاء بجهود الصيادلة وتقدير دورهم في الحفاظ على صحة المجتمع. فالصيدلي لا يقتصر دوره على تقديم الدواء المناسب، بل يقدم استشارات دوائية مهمة تسهم في تحسين الامتثال العلاجي لدى المرضى”.
وأشاد بدور هيئة الدواء المصرية في رفع مستوى الوعي الصحي وتقديم برامج تدريبية متخصصة تضمن بقاء الصيادلة على اطلاع دائم بأحدث التطورات في مجال الصيدلة.

ن م س/ أ د ه
/أ ش أ/

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى