اخبارشـئون دينيةمصر

الثلاثاء المقبل..انطلاق مسابقة خادم الحرمين الشريفين لحفظ القرآن الكريم والسنة النبوية بموريتانيا

نواكشوط – الرياض في 13 أكتوبر/أ ش أ/تنطلق مسابقة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود لحفظ القرآن الكريم والسنة النبوية ، في دورتها الأولى على مستوى دول غرب أفريقيا ، بعد غد /الثلاثاء / في العاصمة الموريتانية (نواكشوط) وتستمر لمدة خمسة أيام.
وأعلنت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بالمملكة العربية السعودية – في بيان لها اليوم – أنها أكملت استعداداتها لتنظيم المسابقة بالتعاون مع وزارة الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي في الجمهورية الإسلامية الموريتانية .. مشيرة إلى أن عدد المتسابقين المشاركين في هذه المسابقة يبلغ 136 متسابقا ينتمون إلى 16 دولة في حين يبلغ عدد محكمي مسابقة القرآن الكريم 5 محكمين ومسابقة السنة 5 محكمين من العلماء والمختصين بعلم القراءات وعلم الحديث تم ترشيحهم وفق معايير دقيقة فيما يبلغ مجموع جوائزها 1،218،000 ريال.
وأفادت الوزارة بأن هذه المسابقة الدولية ، التي تحمل اسم خادم الحرمين الشريفين وتتشرف بتنفيذها وتنظيمها وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد ، تهدف إلى تشجيع أبناء المسلمين على الإقبال على كتاب الله جل وعلا وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم وربط أبناء المسلمين في دول غرب أفريقيا بالقرآن الكريم والسنة النبوية الصحيحة وإبراز عناية المملكة بالقرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة إضافة إلى تعزيز التعاون بين الدول المشاركة والمملكة في المجالات الدينية والاجتماعية والثقافية، وترسيخ قيم الوسطية والاعتدال المستمدة من الكتاب والسنة في نفوس الناشئة.
ويتنافس المشاركون في مسابقة حفظ القرآن الكريم في أربعة فروع هي : حفظ القرآن الكريم كاملاً بالقراءات السبع المتواترة على الطريقة الشاطبية مع حُسن الأداء والتجويد وتفسير العشرة الأجزاء الأخيرة ..حفظ القرآن الكريم كاملاً مع حسن الأداء والتجويد وتفسير العشرة أجزاء الأخيرة..حفظ عشرين جزءاً متتالية مع حُسن الأداء والتجويد..وحفظ عشرة أجزاء مع حُسن الأداء والتجويد.
أما فروع مسابقة السنة النبوية فيتنافس المشاركون في أربعة فروع هي : حفظ أربعمائة حديث من بداية كتاب اللؤلؤ والمرجان فيما اتفق عليه الشيخان مع التعريف بالرواة ..حفظ ثلاثمائة حديث من بداية كتاب الموطأ مع التعريف بالرواة ..حفظ مئتين وخمسين حديث من بداية كتاب بلوغ المرام مع التخريج..حفظ مئتين وخمسين حديث من بداية كتاب عمدة الأحكام.
ويأتي تنظيم هذه المسابقة لتشجيع أبناء المسلمين للإقبال على كتاب الله جل وعلا حفظاً وفهماً وأداءً وتدبراً، كما أنها تذكي روح المنافسة الشريفة بين حفظة كتاب الله ، وتحقق عناية المملكة العربية السعودية بالقرآن الكريم وتعليمه، وتعليم ونشر سنة المصطفى نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وربط الناشئة والشباب بالسنة النبوية وتشجيعهم على العناية بها وحفظها وتطبيقها ، وتعلم العلوم الشرعية والتمسك بالكتاب والسنة على منهج الوسطية والاعتدال.

ا ج
/أ ش أ/

Amr Abdelgawad

محرر اقتصادي بخبرة تتجاوز 14 عامًا. لديه إسهامات كبيرة في تحليل الأسواق المالية الدولية والإقليمية، ويعمل حاليًا في الكويت. يتميز بقدرته على تبسيط الأخبار الاقتصادية وتقديمها بشكل مفهوم للجميع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى