اخبارالأردنسياسة

عضو “ثقافة النواب” لـ/أ ش أ/: القيادة السياسية داعمة للقوى الناعمة لمصر والمشاركة في المحافل الثقافية الدولية أمر مهم ومؤثر

عمان في 19 أكتوبر/أ ش أ/ أشادت النائبة ضحى عاصي عضو لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب، بدعم القيادة السياسية لقيام القوى الناعمة المصرية بدورها الريادي في كافة المحافل العربية والدولية، مؤكدة أن الدولة المصرية تقدم كافة أشكال الدعم والمساندة للقوى الناعمة من أجل أن تكون فاعلة ومؤثرة في المشهد الثقافي العربي والدولي وهذا أمر تاريخي وطبيعي بحكم التاريخ الثقافي لمصر وشعبها.
وقالت عاصي، في تصريح خاص لمدير مكتب وكالة أنباء الشرق الأوسط بعمان على هامش مشاركتها في معرض عمان الدولي للكتاب في دورته 23، إن القوى الناعمة تتحرك من منطلقات مهمة والقيادة السياسية تقدر هذا الدور وتدعمه، مشددة على ضرورة توفير المناخ الملائم أيضا من أجل أن تظهر هذه القوى الناعمة بقوتها المعهودة، مثل توفير المسارح ودعم للناشرين كأدوات رئيسية في توفير قوى ناعمة مؤثرة وهذا ما تسعى إليه دائما القيادة السياسية المصرية وخصوصا في السنوات الأخيرة.
وأضافت أنها باعتبارها عضو لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب، تقدم العديد من الاقتراحات والمناقشات للهيئات المسئولة من أجل مزيد من تدعيم دور القوى الناعمة لأنها بمثابة تمثيل للتاريخ المصري في الماضي والحاضر والمستقبل، مؤكدة أنها تتعاون مع جميع الجهات وتراقب تنفيذ هذه الاقتراحات لأن الهدف واحد هو تفعيل القوى الناعمة المصرية باعتبارها سلاحا حيويا للدولة المصرية في الداخل والخارج.
ولفتت إلى أن المنتج الثقافي لدي الدولة المصرية جيد للغاية وله تاريخ كبير ومحفور في أذهان العالم وبالتالي دائما نعمل على توفير الأدوات والبرامج التطبيقية بشكل كبير من أجل استمرار هذا الأمر، مشيرة إلى أن مواجهة التحديات أمر ضروري من خلال الدعم والمساندة من كافة الجهات وتوفير قوى ناعمة تعبر عن الواقع المصري القديم والحديث وهو أمر يتم العمل عليه بشكل جيد خلال المرحلة الراهنة.
وأشارت إلى أن مصر لديها العديد من المواهب وكلها مبشرة وتحتاج إلى مزيد من الدعم لتكون ضمن القوى الناعمة المصرية الهادئة وتعمل بشكل جيد وتوفر أسلحة تنفيذ في الخارج لتكون مؤثرة وفاعلة كما تطالب دائما القيادة السياسية، موضحة أن الروائي والمبدع المصري حريص دائما عبر كتاباته أن يكون معبرا عن إنجازات الدولة في العصر الحديث كنوع من التأثير الوجداني الذي يتمتع به الكاتب وهى فطرة وليس أمرا مكتسبا.
وشددت الكاتبة والروائية النائبة ضحى عاصي على أن تأثير التكنولوجيا الحديثة على سوق الكتابة والرواية لم تكن بالشكل المبالغ فيه ، مؤكدة أن المنتج الأدبي والثقافي يفرض نفسه دائما حينما يكون العمل جيدا ومؤثرا وهو ما يحدث حاليا، مطالبة في الوقت نفسه، بضرورة الاستفادة الإيجابية من هذه التكنولوجيا الحديثة واستغلالها من أجل إثراء العمل الأدبي والثقافي.
وحول التعاون المصري الأردني في مجال الثقافة والأدب، أوضحت النائبة ضحى عاصي عضو لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب، أن العلاقات المصرية الأردنية تاريخية ووطيدة والتعاون بين البلدين على أعلى مستوى في كافة المجالات ومنها المجال الثقافي، مشيرة إلى أن لدى مصر والأردن من المثقفين والأدباء والحضارة والتاريخ ما يجعلهما منفذا لتغذية الشارع الثقافي العربي.
ونوهت إلى أن التبادل الثقافي والتنسيق بين القاهرة وعمان على أعلى مستوى أيضا ويهدف إلى إثراء المشهد الثقافي العربي، مؤكدة أن مصر والأردن وكافة الدول العربية حريصة على الانفتاح وتبادل الثقافات وهذا ما يحدث في المحافل الثقافية العربية من مؤتمرات وندوات ومعارض.
وتابعت عاصي، أن المشهد الثقافي العربي هام للغاية والمحافل العربية والمعارض وغيرها من أحداث ثقافية تعد بابا للتبادل الثقافي العربي، مؤكدة حرصها على التواجد في مثل هذه المحافل ومنها معرض عمان الدولي للكتاب دائما وفي هذه الدورة، باعتبار ذلك أمرا هاما جدا ومؤثرا بحكم العلاقات المصرية الأردنية الوثيقة والتاريخية.
وأردفت أن الشارع العربي بكافة أطيافه يحرص حاليا على معرفة التاريخ والماضي من أجل المستقبل وخصوصا في ظل الأوضاع الراهنة وهذه المعارض والمحافل الثقافية فرصة لهذه المعرفة، موضحة أن التاريخ يمثل نواة ثقافية وفكرية كبيرة للحاضر والمستقبل ونحن كمثقفين عرب نعمل على تحقيق ذلك من خلال هذه المحافل ودائما نطالب الحكومات بالمزيد.
وتشارك النائبة الروائية ضحى عاصي في معرض عمان الدولي للكتاب في دورته 23 بالعديد من المؤلفات من بينها روايتها “غيوم فرنسية” والتي نالت عنها في سبتمبر 2023 جائزة اتحاد الكتاب المصرية كأفضل عمل روائي، كما تشارك برواية “104 القاهرة” وغيرها من الروايات والأبحاث والمقالات.
م ش ا
/أ ش أ/

حسناء جمال

محررة في جريدة المقال بخبرة تتجاوز 10 سنوات في الصحافة. تخرجت من كلية الإعلام وعملت في عدة صحف ومجلات في الخليج. متخصصة في تغطية السياسة، الاقتصاد، والشؤون الاجتماعية. شاركت في مؤتمرات دولية وتدرب الصحفيين الشباب. تقيم في دبي وتتميز بالاحترافية والالتزام بنقل الحقيقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى