اخبارفن و ثقافةمصر

مفهوم المسرح التراجيدي ضمن لقاءات متنوعة لقصور الثقافة بالأقصر

ضمن أنشطة وزارة الثقافة بالمحافظات، شهد فرع ثقافة الأقصر، عددا من اللقاءات التثقيفية والأنشطة الفنية ضمن أجندة فعاليات الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة.
وأقام قصر ثقافة أرمنت ورشة إعداد مسرحي، عرّف خلالها المخرج كرم نبيه، مفهوم المسرح التراجيدي، موضحا أنه عمل درامي أو أدبي يبحث في الأسئلة الوجودية المتعلقة بدور الإنسان في الكون، ويصور المعاناة الإنسانية من خلال الشخصية الرئيسية التي تتحمل الحزن والمعاناة لعدة أسباب كعدم القدرة على التأقلم مع الظروف المحيطة ، كما تناول تفصيليا موضوعات المسرح التراجيدي وأهداف تقديمها، من أهمها التقليل من الأثر النفسي السلبي على الجماهير.
من ناحية أخرى ، وضمن الأنشطة المقامة بإقليم جنوب الصعيد الثقافي برئاسة عماد فتحي، نظم قصر ثقافة الطارف، لقاء تحدث خلاله سيد صدقي، أخصائي اجتماعي، عن دور المرأة الريفية في خدمة المجتمع ، موضحا جهود الدولة المبذولة لدعمها وتمكينها، أعقبه ورشة حكي عن البطل الشهيد أحمد حمدي، وما قدمه من بطولات جليلة من أجل الوطن.
وفي قصر ثقافة الطفل ، أقيمت محاضرة بعنوان “السياحة قاطرة التنمية”، تحدث خلالها عبد العاطي علي، مدير المركز الصحفي للمراسلين الأجانب، عن مقومات صناعة السياحة، ودور الدولة في تنشيطها وأثر ذلك اقتصاديا واجتماعيا.
واستمرارا للأنشطة المقدمة ضمن مبادرة بداية جديدة لبناء الإنسان، عقد فرع ثقافة الأقصر برئاسة حسين النوبي، لقاء بعنوان “صالون الأدب والقضايا المجتمعية” بقصر ثقافة حاجر العديسات، تحدث خلاله الأديب وليد الضوي عن دور الصالون الأدبي في تشكيل الهوية المصرية، تلاه عرض مسرحي للأطفال.
فيما شهد قصر ثقافة الأقصر لقاء أوضحت خلاله د.
نجلاء بدوي، مدرس مساعد بكلية الفنون الجميلة، جامعة أسيوط، الفرق بين بألوان الباستيل الزيتي والطباشيري وطريقة المعالجة الفنية لكل نوع.

Amr Abdelgawad

محرر اقتصادي بخبرة تتجاوز 14 عامًا. لديه إسهامات كبيرة في تحليل الأسواق المالية الدولية والإقليمية، ويعمل حاليًا في الكويت. يتميز بقدرته على تبسيط الأخبار الاقتصادية وتقديمها بشكل مفهوم للجميع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى