اخباراقتصادالصين

الصين تخفض أسعار الفائدة على الإقراض 25 نقطة

مبنى البنك المركزي الصيني

خفّض بنك الشعب الصيني أسعار الفائدة الرئيسية على الإقراض، بما في ذلك السعر المرجعي للفائدة على قروض الرهن العقاري، وذلك بعدما أعلن المحافظ “بان جونجشينج” عن الأمر خلال مؤتمر مالي انعقد الأسبوع الماضي.

قرر البنك في اجتماع شهري انعقد الإثنين، خفض سعر الفائدة على الإقراض لأجل عام واحد -والذي يعد مرجعاً لأسعار الفائدة على القروض التجارية والاستهلاكية- بمقدار 25 نقطة أساس (0.25%) إلى 3.10%.

وكذلك خفّض البنك سعر الفائدة على الإقراض لمدة 5 سنوات -السعر المرجعي للفائدة على قروض الرهن العقاري- بنفس القدر إلى 3.6% من 3.85%.

كانت المرة الأخيرة التي خفّض فيها المركزي الصيني هذه المعدلات في يوليو الماضي، وجاء قرار اليوم في إطار خطة تحفيز نقدي للاقتصاد ودعم القطاع العقاري، كشف عنها نهاية سبتمبر الماضي.

قال “شين أوليفر” كبير الاقتصاديين في “إيه إم بي” في تعقيب لشبكة “سي إن بي سي”، إن خفض الصين تكاليف الاقتراض ليس كافياً ولا بد أن يصحبه خطط للتيسير المالي.

وأضاف أن تكلفة الحصول على التمويل (عرض النقود) ليست المشكلة في الاقتصاد الصيني، بل انخفاض مستوى الطلب على الأموال، وهنا تكمن أهمية إجراءات التحفيز المالي.

سعيد عبده

محرر بخبرة تتجاوز 15 عامًا في مجال الصحافة الاقتصادية. لديه خبرة طويلة في تحليل الأسواق الناشئة وتقديم رؤى متعمقة حول تحولات الاقتصاد العالمي. يقيم في الكويت ويعمل حاليًا في جريدة المقال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى