اخبارسياسةفلسطين

الصحة العالمية: الجميع تقريبا في غزة يتضورون جوعا.. والوضع “غير إنساني”

المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانومالقاهرة الإخبارية – متابعاتقال تيدروس أدهانوم جيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، إنّ الجميع في غزة تقريبًا يتضورون جوعًا، وأن هذا وضع “غير إنساني”.
وأوضح جيبريسوس، في منشور على منصة “إكس”، أنّ التقييمات الأخيرة تشير إلى أن الجميع تقريبًا في غزة يتضورون جوعًا.
ودعا إلى إيصال فوري للمساعدات الإنسانية إلى الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية الحاد والذين يحتاجون إلى علاج عاجل.
وجدد دعوته لوقف إطلاق النار قائلاً إن “أفضل دواء هو السلام”.
فلسطنيون يصطفون للحصول على الطعاماتصالا مع هذا، أفاد تقييم صادر عن الأمم المتحدة بأنّ نحو 345 ألف فلسطيني في غزة سيواجهون جوعًا كارثيًا هذا الشتاء، بعد تراجع إيصال المساعدات، محذِّرًا من خطر المجاعة في أنحاء القطاع.
وقال عارف حسين، كبير خبراء الاقتصاد في برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، إنّ الإمدادات التجارية تراجعت، وهناك نزوح واسع النطاق، والبنى التحتية دُمرت، وانهارت الزراعة، ولا يملك الناس المال.
ولفت التقييم -الذي أعدّته وكالات أممية ومنظمات غير حكومية- إلى أنّ هذا العدد يأتي بالمقارنة مع 133 ألف شخص مُصنّفين حاليًا على أنهم يعانون من انعدام كارثي للأمن الغذائي.
وجاء في تقرير التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي “IPC”، أنّ ازدياد المساعدات الإنسانية خلال الصيف خفف معاناة أهالي غزة بعض الشيء، لكن سُجّل في سبتمبر دخول كميّة أقل من الإمدادات التجارية والإنسانية إلى غزة منذ مارس.
ونتيجة ذلك، يتوقع أن يصل عدد الأشخاص الذين يواجهون انعدامًا كارثيًا للأمن الغذائي (المرحلة الخامسة في التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي) بين نوفمبر 2024 وأبريل 2025 إلى 345 ألف شخص، أي ما يعادل 16% من السكان.

مهاب شريف

محرر اقتصادي ذو خبرة تتجاوز 16 عامًا. عمل في العديد من المؤسسات الإعلامية الكبرى في منطقة الخليج العربي، حيث اكتسب خبرة عميقة في تغطية الأخبار المالية والاقتصادية. يركز بشكل خاص على تحليل الأسواق المالية والاتجاهات الاقتصادية العالمية. يقيم حاليًا في الكويت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى