اخباراقتصادالكويت

تراجع الفائض التجاري للكويت مع اليابان 7ر51 بالمئة في سبتمبر ليصل إلى 234 مليون دولار

الكويت في 21 أغسطس/ بنا / انخفض الفائض التجاري للكويت مع اليابان في يوليو الماضي بنسبة 11.1 في المئة، مقارنة بذات الفترة من العام السابق، ليصل إلى 57.9 مليار ين ياباني (375 مليون دولار) في تراجع للمرة الأولى منذ ثلاثة أشهر بسبب تباطؤ الصادرات.
وذكرت البيانات التي أوردتها وزارة المالية اليابانية في تقرير أولي، ونشرتها وكالة الأنباء الكويتية (كونا)، أن فائض الكويت التجاري مع اليابان لا يزال إيجابيًا منذ 16 عامًا وستة أشهر، وأن الصادرات تفوق الواردات من حيث القيمة.
وأضافت ان إجمالي الصادرات الكويتية إلى اليابان انخفض بنسبة 5.1 في المئة على أساس سنوي، إلى 82.3 مليار ين ياباني (542 مليون دولار)، وهو أول انخفاض منذ ثلاثة أشهر.
وأشارت إلى أن الواردات من اليابان ارتفعت للشهر الثالث على التوالي بنسبة 13 في المئة، لتصل إلى 24.4 مليار ين ياباني (156 مليون دولار).
وأظهرت البيانات أن الفائض التجاري للشرق الأوسط مع اليابان نما بنسبة 7.4 في المئة، ليصل إلى 733.9 مليار ين ياباني (5 مليارات دولار) الشهر الماضي، مع ارتفاع الصادرات المتجهة إلى اليابان من المنطقة بنسبة 11.8 في المئة مقارنة بالعام السابق.
وبين أن النفط الخام والمنتجات المكررة والغاز الطبيعي المسال والموارد الطبيعية الأخرى التي تمثل 94.3 في المئة من إجمالي صادرات المنطقة إلى اليابان ارتفع بنسبة 10.8 في المئة، فيما قفز إجمالي واردات المنطقة من اليابان بنسبة 22.1 في المئة بسبب الطلب على السيارات والآلات والصلب.

محمد إيهاب

محرر اقتصادي ذو خبرة واسعة في تغطية الأخبار الاقتصادية الخليجية والعالمية. قضى أكثر من 12 عامًا في متابعة الأخبار الاقتصادية وتحليل التغيرات في السوق المالية. يقيم في السعودية ويعمل في جريدة المقال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى