اخبارسياسةمصر

جدول أعمال قمة “البريكس” الـ16 بكازان الروسية

جدول أعمال قمة “البريكس” الـ16 بكازان الروسية
كازان في 21 أكتوبر /أ ش أ/ تبدأ، غدًا /الثلاثاء/، أعمال قمة “البريكس” السادسة عشرة، في مدينة كازان الروسية، وتستمر حتى 24 أكتوبر الجاري، بمشاركة نحو 24 رئيس دولة وحكومة.
وتتضمن أنشطة يوم غدٍ /الثلاثاء/ وصول زعماء وحكومات ومسئولي الدول المشاركين بقمة كازان، وحفل استقبال وغداء.
كما تتضمن أنشطة اليوم الثاني للقمة، بعد غدٍ /الأربعاء/، التقاط صور جماعية لزعماء ورؤساء حكومات ومسئولي الدول المشاركة بالقمة، واجتماع موسع لقادة دول “البريكس”، علاوة على اجتماع رسمي لرؤساء الوفود المشاركة في القمة.
وتتضمن أنشطة اليوم الثالث للقمة، يوم /الخميس/، التقاط صور جماعية لرؤساء وفود الدول المشاركة في القمة، تعقبها جلستا عمل لزعماء دول “البريكس” ووفود الدول الأخرى المشاركة في القمة.
ويعقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مؤتمرًا صحفيًا، في ختام قمة “البريكس”، التي تُعقد تحت شعار “تعزيز التعددية من أجل التنمية والأمن العالميين العادلين”.
ويشارك 24 زعيمًا في القمة، من بينهم الرئيس الصيني شي جين بينج، ورئيس وزراء الهند ناريندرا مودي، ورئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا، والرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، ورئيس الوزراء الأرميني نيكول باشيتيان، والرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، والرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، ورئيس كازاخستان قاسم جومارت توكاييف، ورئيس أوزبكستان شوكت ميرضاييف، ورئيس تركمانستان سردار بيردى محمدوف.
كما يشارك في القمة أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، ورئيس بنك التنمية الجديد التابع لتجمع “البريكس” ديلما روسيف.
ويضم تجتمع “البريكس” في عضويته: البرازيل، وروسيا، والهند، والصين، وجنوب إفريقيا، ومصر، وإثيوبيا، وإيران، والسعودية، والإمارات.

حسناء جمال

محررة في جريدة المقال بخبرة تتجاوز 10 سنوات في الصحافة. تخرجت من كلية الإعلام وعملت في عدة صحف ومجلات في الخليج. متخصصة في تغطية السياسة، الاقتصاد، والشؤون الاجتماعية. شاركت في مؤتمرات دولية وتدرب الصحفيين الشباب. تقيم في دبي وتتميز بالاحترافية والالتزام بنقل الحقيقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى