اخباراقتصادمصر

ميناء الإسكندرية يبحث مع وفد سلوفيني تعزيز التعاون والحركة التجارية

قال نائب رئيس مجلس إدارة ميناء الإسكندرية اللواء بحري هشام صفوت إن الميناء يعد منفذًا رئيسيًا لحركة الصادرات المصرية خاصة من الحاصلات الزراعية إلى الدول الأوروبية بجنوب أوروبا.
جاء ذلك خلال استقبال هيئة ميناء الإسكندرية، برئاسة اللواء بحري أحمد عبد المعطي، وفدًا من الجانب السلوفيني، الذي يضم عددًا من قيادات بميناء كوبر برئاسة جريجور بيليك نائب رئيس مجلس الإدارة؛ لبحث سبل تعزيز الحركة التجارية بين ميناءي الإسكندرية وكوبر الذي يعد أحد أهم المراكز والمعابر الرئيسية للحركة التجارية في شمال المتوسط وصولًا إلى عدد من الدول الأوروبية في جنوب أوروبا.
وأوضح صفوت، نشاط ميناء الإسكندرية الكبير بمجال ترانزيت السيارات، والذي تجاوزت معدلاته خلال عام 2023 حوالي 900 ألف سيارة، وهو أحد المجالات المهمة التي يسعى الجانب السلوفيني لفتح خطوط تبادلية يكون محورها في قارة إفريقيا هو ميناء الإسكندرية ليكون منفذا ليس فقط إلى السوق المصرية؛ لكن لدول الجوار كمحطة ترانزيت.
كما ناقش الجانبان – خلال اللقاء – آليات تعزيز حجم التبادل التجاري من حيث الإمكانيات المتوفرة لدى المينائين وسبل تيسير الإجراءات وفتح أسواق جديدة من خلال استغلال النقل المتعدد الوسائط المتوافر لدى كل منهما وصولًا للدول الحبيسة ودول الجوار.
من جانبها، عرضت هيئة ميناء الإسكندرية إمكانياتها والأنشطة والخدمات المتوفرة بها، بالإضافة للمشروعات الاستثمارية العملاقة الجاري تنفيذها في الميناء حاليًا، والتي ستضاعف باكتمالها الطاقات الاستعابية للميناء، كما تم التأكيد على أن الميناء جاهز حاليًا بإمكانياته وطاقاته الاستعابية لاستقبال مختلف أنواع السفن وكافة أنواع البضائع.
بدوره، تفقد الوفد السلوفيني أرصفة ميناء الإسكندرية ومحطة تحيا مصر متعددة الأغراض؛ لتوضيح مقدار الاحترافية في أداء الأعمال لدى الميناء واستعدادها الكامل لتحقيق التعاون وتفعيله بالمجال التجاري مع ميناء كوبر الذي يعد شريكًا هامًا لميناء الإسكندرية.
تأتي هذه الزيارة بعد يوم واحد من مشاركة هيئة ميناء الإسكندرية في احتفالية يوم كوبر السنوية بالقاهرة، والذي ضم العديد من أعضاء المجتمع الميناءي والتجاري بكل من مصر وسلوفينيا.
وقال رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة ل ميناء الإسكندرية اللواء بحري أحمد عبد المعطي إنه تم عقد اجتماع مشترك، على هامش هذه الاحتفالية، مع كل من السفير السلوفيني في القاهره وقيادات ميناء كوبر، حيث تم الاتفاق على الآليات والمقترحات المحددة لتفعيل وإعادة إحياء مذكرة التفاهم السابق توقيعها بين ميناءي الإسكندرية وكوبر في عام 2017.
وأشار إلى الاتفاق على تشكيل لجنة فنية مشتركة بين الجانبين لتحقيق الاستفادة المثلى من بنود مذكرة التفاهم في العديد من المجالات مثل: التدريب وتبادل الخبرات والتحول الرقمي والاستدامة البيئية وكذلك اتخاذ خطوات جادة نحو إنشاء خطوط ملاحية ثابتة بين المينائين.

سامي يوسف

محرر اقتصادي بخبرة 12 عامًا، قام بتغطية العديد من المؤتمرات الاقتصادية العالمية. لديه موهبة في تقديم تحليلات دقيقة للوضع الاقتصادي العالمي والإقليمي. عمل في العديد من الصحف الخليجية ويقيم حاليًا في الإمارات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى