اخبارصحة و بيئةمصر

وزير الصحة والسكان يؤكد أهمية تقييم التكنولوجيا الطبية في تحسين كفاءة وجودة الرعاية الصحية

القاهرة: «رأي الأمة»

نظمت وزارة الصحة والسكان جلسة حوارية رفيعة المستوى حول تقييم التكنولوجيا الطبية (HTA)، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية (WHO) والمعهد الوطني للتميز في الرعاية الصحية في بريطانيا (NICE)، تحت رعاية د. د.خالد عبد الغفار نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة. والسكان.

وأكد الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان، في كلمة مسجلة، أهمية مناقشة تقييم التكنولوجيا الطبية، لما لها من دور فعال في تحسين كفاءة وجودة الرعاية الصحية في مصر، مشيداً بجهود منظمة الصحة العالمية والمعهد الوطني للتميز في الرعاية الصحية في بريطانيا. بالتعاون مع السلطات الصحية الحكومية المصرية، في مجال مهم مثل تقييم التكنولوجيا الطبية.

وتابع نائب رئيس الوزراء أن الهدف الرئيسي لعملية تقييم التكنولوجيا الطبية هو إصلاح السياسات واتخاذ القرار في مجال الرعاية الصحية من خلال توفير المعلومات القائمة على الأدلة، مشددا على ضرورة وجود عملية هيكلية وطنية شاملة وشفافة لتحقيق التقدم. في مجال التكنولوجيا الطبية.

وتابعت وزيرة الصحة أن تقييم التكنولوجيا الطبية ليس مجرد أداة، بل ضرورة، حيث يواجه القطاع الصحي العديد من التحديات، بما في ذلك التكاليف المرتفعة والحاجة إلى تحسين مستوى الرعاية الصحية، من أجل ضمان سلامة المرضى. وتابع قائلا إن تقييم التكنولوجيا الطبية يساعد في مواجهة هذه التحديات.

وأشار الدكتور خالد عبد الغفار إلى أن القوانين المتعلقة بإنشاء هيئات التأمين الصحي الشامل، والشراء الموحد، وهيئة الأدوية المصرية، بالإضافة إلى دور وزارة الصحة والسكان كجهة رقابية للقطاع الصحي في مصر، تعزيز العلاقة بين تقييم التكنولوجيا الطبية وعملية صنع القرار.

وشددت وزيرة الصحة على أن التعاون مع المنظمات الدولية يعد أحد أهم جوانب استراتيجية تقييم التكنولوجيا الطبية، بهدف تبادل الخبرات والموارد وتحقيق أقصى استفادة، مشيرة إلى أن هذا التعاون سيمكن مصر من الحفاظ على مكانتها الرائدة في مجال التكنولوجيا الطبية. المجال الطبي، والتأكد من توافق التكنولوجيا الطبية. بمعايير عالمية لضمان مستقبل أكثر صحة لجميع المصريين.

أكد الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، حرص الوزارة على تعزيز التكنولوجيا الطبية، لضمان فعالية وسلامة التقنيات المستخدمة، مما يساعد على تحسين جودة الرعاية الصحية المقدمة للمرضى. بالإضافة إلى توجيه السياسات الصحية لتحقيق التنمية الصحية المستدامة ورفع مستوى الخدمات الصحية المقدمة.

وقال عبد الغفار إن جلسة الحوار تضمنت مناقشات علمية حول تقييم الوضع الحالي وما تم إنجازه والخطط المستقبلية والتحديات. وتمت مراجعة التوصيات والمساهمات المقدمة من المنظمات الدولية فيما يتعلق بتقييم التكنولوجيا الطبية في مصر، كما تمت مناقشة أهمية مبادئ الحوكمة في عملية تقييم التكنولوجيا الطبية. مشيراً إلى أن الجلسة ناقشت القضايا الرئيسية في تقييم التكنولوجيا الطبية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وأوضح عبد الغفار أن الجلسة تهدف إلى مشاركة أحدث تحليل للوضع، وتبادل مبادئ الحوكمة والخبرات من الشركاء العالميين، للتأكيد على العمل المشترك والتعاون، وفهم التحديات الحالية، والبدء في تطوير الأساس لإطار الحوكمة على مستوى المنظومة و تحديد الأدوار والمسؤوليات.

من جانبه أكد الدكتور أحمد طه رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية أن أهداف وأبعاد جودة الرعاية الصحية وأبرزها كفاءة استخدام الموارد هي نفس أهداف تقييم التكنولوجيا الصحية ( HTA)، مشيراً إلى أهمية الدور الذي تقوم به هيئة الاعتماد والرقابة الصحية في هذا الإطار. من خلال الدور التنظيمي المنوط بها بموجب قانون التأمين الصحي الشامل، مضيفا أن تقييم التكنولوجيا الصحية والاعتماد على الإرشادات يمثل أداة حيوية لتحسين الخدمات الصحية وضمان استدامتها، لافتا إلى التزام GAHAR بالشفافية والتعاون مع مختلف أطراف الصحة. نظام.

من جانبه، استعرض الدكتور هشام بدر، نائب رئيس الهيئة المصرية للشراء الموحد واللوجستيات والإمدادات الطبية وإدارة التكنولوجيا الطبية، التحديات التي تواجه نظام الرعاية الصحية، بما في ذلك تلك المتعلقة بالحوكمة وتكامل البيانات وبناء القدرات. . ولهذا السبب بدأت هيئة الشراء الموحدة قناة اتصال مع منظمة دولية ذات خبرة مثل (NICE)، بهدف تحقيق الشراء المبني على القيمة واتخاذ القرارات المبنية على الأدلة، موضحا أن المرحلة الأولى من التعاون تضمنت إجراء تحليل وتقييم شامل للوضع بهدف تحديد الثغرات والتحديات وتحليل الوضع ورسم خارطة الطريق.

من جانبه أوضح الدكتور أحمد خليفة ممثل منظمة الصحة العالمية في الجلسة، أن عملية تقييم التكنولوجيا الطبية هي تقييم منهجي لخصائص وتأثيرات التقنيات والتدخلات الصحية، وعواقبها غير المباشرة، لافتاً إلى أهم التقنيات والأساليب المعتمدة في تقييم التكنولوجيا الطبية وأهدافها وبناءها… خطة لتعزيز القدرات المؤسسية والمنسقة، مستعرضة أهمية الاستثمار طويل المدى في مجال تقييم التكنولوجيا الطبية، المعوقات والتحديات.

من جانبها، استعرضت بيلار بينيا دومينغيز، المدير المساعد في المعهد الوطني للتميز في الصحة والرعاية في بريطانيا (NICE)، النتائج الرئيسية والتوصيات على المستوى المؤسسي، وملخص خارطة الطريق، وأهمية مبادئ الحوكمة من أجل تقييم التكنولوجيا الطبية، مشيراً إلى أهمية الشراكات والتعاون، مع كافة المؤسسات والأفراد المعنيين، وأهمية استناد تحليل التكنولوجيا الصحية على الشفافية والوضوح، وضرورة توضيح أدوار ومسؤوليات جميع الأطراف المعنية والاتفاق عليها.

Amr Abdelgawad

محرر اقتصادي بخبرة تتجاوز 14 عامًا. لديه إسهامات كبيرة في تحليل الأسواق المالية الدولية والإقليمية، ويعمل حاليًا في الكويت. يتميز بقدرته على تبسيط الأخبار الاقتصادية وتقديمها بشكل مفهوم للجميع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى