اخبارمحافظاتمصر

وفد من الكونجرس الأمريكي يشيد بعظمة الحضارة المصرية القديمة بالأقصر

أشاد وفد من أعضاء الكونجرس الأمريكي بعظمة الحضارة المصرية القديمة وإنجازاتها في مختلف المجالات ومنها الهندسة والفلك.
جاء ذلك خلال زيارة الوفد لمعبد الكرنك، على هامش زيارتهم لمدينة الأقصر السياحية، والتي رافقه خلالها المحافظ عبد المطلب عمارة.
واستمع الوفد إلى شرح من مدير عام مجموعة أثار الكرنك الدكتور عبد الخالق حلمي، تفصيلي لكل أجزاء المعبد وسط تفاعل كبير من أعضاء الوفد الذي استفسر عن كيفية بناء المصريين للمعابد والأساليب العلمية التي استخدموها في عملية نقل الأحجار إلى هذه الارتفاعات العالية.
وأعرب الوفد عن أعجابه الشديد بألوان جدران وأروقة المعبد رغم مرور مئات السنين، خاصة ألوان صالة الأعمدة الكبرى بعد انتهاء مشروع الترميم ، وكذلك المسلات وكيفية نقلها في المراكب ورفعها داخل المعابد.
كما تفقد الوفد أعمال مركز البحوث الأمريكي داخل معبد خونسو بالكرنك، مطلعًا على آخر مستجدات الأعمال خاصة وأن مركز البحوث الأمريكي يعمل بمنطقة آثار الكرنك منذ عام 2007 وبالتعاون مع بعثة بيت شيكاغو الأمريكية لتسجيل توثيق كافة النقوش والكتابات الموجودة داخل معبد خونسو، بالإضافة إلى أعمال الترميم والصيانة التي نجحت في تنظيف وصيانة وحفظ كافة الألوان الموجودة حتى الآن داخل المعبد، وهي بعثة لا تزال تعمل حتى الآن.

ahmed abusaleh

محرر متخصص في الصحافة الاقتصادية بخبرة تمتد لأكثر من 9 سنوات. متخصص في تغطية أخبار الطاقة والنفط، وهو من أبرز المحررين الذين يتابعون حركة الأسواق الخليجية. يقيم حاليًا في السعودية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى